الرئيسية 5 الجزائر 5 الحركى والأقدام السوداء يرفعون دعوى قضائية ضد المرشح ماكرون

الحركى والأقدام السوداء يرفعون دعوى قضائية ضد المرشح ماكرون

ابراهيم لعمري

رفعت منظمة فرنسية “تيري رولاندو” التي تعني بالدفاع عن الحركى والأقدام السوداء دعوى قضائية ضد المرشح ايمانويل ماكرون، بعد اعترافه بارتكاب فرنسا جرائم إنسانية بحق الجزائريين خلال فترة الاحتلال الفرنسي ومطالبته بضرورة الاعتراف بهذه الجرائم رسميا خلال جولة انتخابية قادته للجزائر وهي التصريحات التي اعتبرتها المنظمة اهانة للشعب الفرنسي بصفة عامة وللحركى بصفة خاصة.

وتستند هذه المنظمة في الشكوى التي تقدمت بها للقضاء الفرنسي على ما اعتبرته إهانة ضدهم بصفة خاصة وضد الشعب الفرنسي بصفة عامة ، خاصة وان التصريحات حسب نفس المنظمة صادرة بالجزائر من طرف المرشح الأصغر سنا لتولي قصر الاليزيه.

وأضافت المنظمة في شكواها، إن ما جاء على لسان ماكرون يعني أن الأقدام السوداء والحركى كانوا أدوات لهذه الجريمة المرتكبة بحق الإنسانية،  لكن وفق مصدر قضائي فرنسي تحدث لصحيفة “20 دقيقة” فان مانع قانوني قد يحول دون رفع هذه الدعوى، كونها تخص تصريحات أطلقت خارج البلاد.

وأثارت تصريحات ماكرون في المقابل ، رد فعل الحكومة الفرنسية وأكد كاتب الدولة المكلف بالشؤون الأوروبية بالجمعية الفرنسية هارلم ديزير أن الرهان القائم في العلاقات الجزائرية الفرنسية يقوم حاليا على سلام الذاكرة بالرغم من الماضي الاستعماري العنيف و المأساوي كما فتحت جدلا واسعا كبيرا في فرنسا لاسيما مابين المتنافسين لخلافة الرئيس فراسنوا هولاند لقصر الاليزيه.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم