الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 الحكومة تجمد رسميا التنازل عن 25 مزرعة نموذجية التي وزعها سلال
aljazairalyoum.com©

الحكومة تجمد رسميا التنازل عن 25 مزرعة نموذجية التي وزعها سلال

وليد أشرف 

أقر مجلس وزاري مشترك عقد الإثنين 17 يوليو برئاسة الوزير الأول عبد المجيد تبون، تجميد قرار التنازل عن 25 مزرعة نموذجية كان وافق عليه مجلس مساهمات الدولة في 3 مايو الفارط عشية الإنتخابات التشريعية.

ودرس المجلس الوزاري المشترك بحضور وزارء الفلاحية والتنمية الريفية والمالية والداخلية والجماعات المحلية، قضية العقار الفلاحي على المستوى الوطني وأليات دعم القطاع الفلاحي والتعرض لكيفيات استغلاله وتقييم مختلف الآليات المطبقة في أطار السياسات العمومية الموجهة لضمان التجديد الفلاحي في جميع  مناطق الوطن سيما تلك المتعلقة بالحصول على العقار الفلاحي وإنشاء مستثمرات جديدة.

وبعد العرض الذي قدمه وزير الفلاحة وبعد الإشارة إلى الاختلالات وعوامل الانسداد الأخرى التي تميز القطاع، أعطى الوزير الأول تعليماته للدوائر الوزارية المعنية من أجل “القيام بتجميد القرارات المتعلقة بمنح الحظائر العقارية الفلاحية المخصصة لإنشاء مستثمرات فلاحية ولتربية المواشي لاسيما المزارع النموذجية التي تشرك متعاملين خواص في انتظار تحكيم مجلس مساهمات الدولة المقرر قريبا”.

كما أعطى تبون تعليماته من أجل القيام بعملية تتضمن “مراجعة النصوص والإجراءات التنظيمية المتعلقة بتسيير ومنح واستغلال الحظائر العقارية الفلاحية مع السهر على وضع حد للتناقضات المسجلة” وكذا “إعداد دفتر أعباء جديد يحدد شروط الحصول على الحظائر العقارية الفلاحية التابعة لأملاك  الدولة”.

ووجه الوزير الاول عبد المجيد تبون في نهاية الإجتماع بضرورة تجميد قرار التنازل عن المزارع النموذجية إلى غاية إعادة النظر من طرف مجلس مساهمات الدولة في القرار وإصدار رايه في الموضوع، على أن لا يطبق قرار التجميد على الشركات التي شرعت فعليا في تنفيذ الاستثمارات والاستغلال الفعلي للمزارع التي حصلت عليها.

 

وشدد الوزير الاول على ضرورة تشجيع الاستثمارات الفعلية في المجال الفلاحي وتوفير جميع الظروف المساعدة على تحقيق الاكتفاء وتخفيض فاتورة الغذاء.

وسبق أن وافق مجلس مساهمات الدولة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الثلاثاء 3 مايو الماضي، على خوصصة 25 مزرعة نموذجية تابعة للدولة، في إطار النظام الجديد الشراكة العمومية الخاصة(PPP) بالتراضي البسيط على الرغم من عدم صدور القانون المنظم للشراكة العمومية الخاصة.

وأصدر مجلس مساهمات الدولة المنعقد في 3 مايو اللائحة رقم 01 للدورة 153 التي تقضي بمنح 25 مزرعة بالتراضي البسيط.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم