الرئيسية 5 اتصال 5 الخدمات على الخط: شركات التأمين مطالبة بالمزيد من الجهود

الخدمات على الخط: شركات التأمين مطالبة بالمزيد من الجهود

عبد القادر زهار

تتوفر غالبية شركات التامين في الجزائر على موقع الكتروني على شبكة الانترنت (من بين نحو 20 شركة عمومية وخاصة)، لكن ما تعلق بالخدمات المقدمة للزبائن وللمقبلين على عقود تامين، فالتباين واضح بينهما.

فمنذ قدوم الانترنت للجزائر وتعميمه، لم تقم المؤسسات بمجهود كبير لابتكار خدمات جديدة للزبائن، ورغم أن الأفكار متوفرة، لكن وجب توفر الكثير من الإرادة والقليل من المال.

وبتصفح لمواقع الواب لشركات التامين الجزائرية، عمومية كانت أو خاصة، يمكن ملاحظة أن الانترنت غير مدرج في إستراتيجية بعض منها،  في حين أن بعض منها صار يتناغم ويتوافق مع التكنولوجيات الجديدة.

ويمكن القول أن عهد موقع الانترنت للمؤسسة الذي يكتفي بكلمة للرئيس المدير العام، وبعض المعلومات الأساسية (شبكة الوكالات العناوين الهاتف والبريد الالكتروني) قد انتهى.

فمتصفح الانترنت صار أكثر فأكثر من فئة الشباب ويبحث عن التفاعلية والإجابات السريعة على تساؤلاته…دون الحجة لتنقل لوكالة التأمين، والفائدة من الخدمات على الخط، سيما ما تعلق بالأسعار المقترحة، هو السماح للمؤمن ان يقوم بالاختيار والتفكير قبل أن يتنقل للوكالة.

وصار وجود تطبيق نقال أو العمل بنظام التفاعلية على شبكات التواصل الاجتماعي، أمرا ضروريا، وبالنسبة لفئات أخرى من متصفحي الانترنت، والصحفيين والطلبة والمتخصصين في المالية، فإن تقديم الحصيلة السنوية والدراسات صار أمرا لا بد منه.

وعمليات التجديد التي تم ملاحظتها في مواقع الانترنت لبعض الشركات بقيت مقتصرة على ما يمكن تقديمه من خدمات للزبون، وبالنسبة للدفع الالكتروني الذي أطلق مؤخرا، فيجب انتظار القليل من الوقت لكي تنخرط هذه الشركات في الخدمات على الخط.

ولم نتطرق هنا إلا للشركات التي تقدم خدمات للجمهور العريض، وبعبارة أخرى التأمين على الإضرار وتامين الأشخاص، وترتيب الظهور تم اعتماده على أساس القائمة التي تظهر على موقع المجلس الوطني للتأمينات (CNA).

 

التقييم الأولي على الانترنت..هل تفكر في ذلك فعلا…

يقترح موقع الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين (CAAR) محاكاة لعملية تقييم أولية لتأمين متعدد المخاطر للسكناتdevis multirisque habitation، ويسمح محرك بحث في الصفحة الرئيسية للموقع بتحديد الوكالات عبر الولايات، ولا يظهر أي رابط لتوجيه المتصفح نحو شبكات التواصل الاجتماعية.

وعلى موقع الشركة الجزائرية للتأمينات (SAA) بإمكان الزبائن الخواص من القياد بثلاث عمليات تقييم أولية (devis) تخص تأمين السيارات والتأمين ضد الكوارث الطبيعية والتامين متعدد المخاطر للسكنات، وخاصية البحث عن وكالات الشركة.

أما الصندوق الوطني للتعاون (التعاضد) الفلاحي (CNMA) فقد أضاف منذ سنوات تامين السيارة والتامين ضد الكوارث الطبيعية بالنسبة للأملاك العقارية، ويقترح موقع الصندوق خدمة على الخط، إضافة لإمكانية تحميل نشرية جوية أسبوعية للقطاع الزراعي والفلاحي.

وما يلاحظ أن حساب صندوق التعاضد الفلاحي على شبكة فيسبوك وكذلك قناته على يوتيوب تشتغلان عكس رابطي شبكتي انستغرام وتويتر.

وتتيح الشركة الجزائرية للتأمينات الشاملة (CAAT) لزبائنها الحاليين والمستقبليين بالقيام بعملية تقييم أولية على الخط للتامين ضد الكوارث الطبيعيةassurance CatNat والتأمين متعدد المخاطر للسكناتmultirisque habitation .

ويمكن اختصار موقع الشركة الدولية للتأمين وإعادة التامين في بضع كلمات، فهو في عهد  نموذج النص على الواب.

أما أرضية الواب للشركة الجزائرية للتأمينات (2A)فلا يقترح أي خدمة على الخط، رغم وجود رابطين لا يشتغلان خاصة بالتقييم الأولي لتامين السيارة والسفر في وسط صفحة الاستقبال الرئيسية.

وتعد الشركة بالمقابل بالانطلاق في الدفع الالكتروني ويمكن أن نقرا في صفحة الاستقبال أن “الزبائن سكون بمقدورهم قريبا القيام بالشراء والدفع على الخط (عبر الانترنت) فيما يخص منتجات التأمين”.

وتمتلك ذات الشركة صفحة على فيسبوك وتويتر وقناة يوتيوب لكن الأخيرة تتوفر على فيديو وحيد تم بثه منذ سنتين تقريبا، بينما لا يشتغل الرباط الخاص بتدفق RSS.

ولا يقترح موقع تراست الجزائرTrust Algeria، أي خدمة على الخط رغم توفر خانة على الصفحة الرئيسية ورد فيها إمكانية إجراء الحساب للتقييم الأولي قريبا، بينما لا تشتغل روابط فايسبوك وتويتر و”لينكاد إن” رغم توفرها على الصفحة، ويسمح محرك بحث بالحصول على روابط الاتصال بالوكالات عبر الولايات والبلديات، وتحديد مواقعهم على خريطة غوغل.

أما بالنسبة لموقع شركة التأمينات “سلامة الجزائر” Salama فباستثناء رابطين احدها خاص بشبكة الوكالات، لا يشتغل أي رابط آخر إلى غاية كتابة هذه الأسطر (الأحد الماضي).

ولا تقترح العامة للتأمينات المتوسطية (GAM) أي خدمة على الخط عبر موقعها الالكتروني عدا إمكانية البحث عن الوكالات في الولايات والبلديات بمخطط إرشاد عبر الخريطة.

 

أليانس وأكسا (AXA) بخدمات كاملة

تعتبر أرضية أليانس للتأميناتAlliance Assurances  ( AA) الأكمل بمجموع 6 نماذج لعمليات التقييم الأولية متوفرة في صفحة الاستقبال، ويتعلق الأمر بتقييم السيارة والسكن والكوارث الطبيعية والحماية القانونية والمهنيين والحرفيين، والمتعدد المخاطر للمؤسسات.

أما الخدمة أخرى المفيدة جدا في حال التعرض لحادث ما فهي إمكانية التصريح بحادث مرور للسيارة على الخط، وتجدر الإشارة إلى أن أليانس للتأمينات تنوي إطلاق موقع باللغة العربية.

ويوفر موقع AXA  للتأمينات الجزائر’AXA Assurances Algérie Dommage إمكانية إجراء 4 عمليات تقييم أولية على الخط، تخص السفر والسيارة والسكن وحزمة خاصة بالمؤسسات، وتتوفر على تطبيق نقال صالح وفق ناظمي التشغيل أندرويد و iOS. une application mobile

وفي الشق المتعلق بتامين الأشخاص، لا تتوفر أي شركة تامين من القائمة التالية على خدمات عبر الخط، وهي : CARDIF El-Djazairفرع بنك ” BNP Paribas”، وTALA TAAMINE Life Algérie فرع CAAT، وLe Mutualiste فرع الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي التي أنشأت في 22 فيفري 2015، و l’Algérienne Vie فرع شركة “كاش” للتأمينات لا تتوفر بعد على موقع واب وهو قيد الانجاز، وأيضا موقع كرامة CAARAMA Assurance فرع CAAR لا يمكن الدخول إليه.

ويوفر موقع AMANA Assurances للتأمينات فرع MACIF  و SAA، التقييم الأولي على الخط devis  للمساعدة أثناء السفر وإمكانية الدفع الالكتروني.

أما فيما يخص موقع Macir Vie  فرع  CIAR، فيوفر إمكانية الاكتتاب على الخط الخاصة بالتامين على السفر، لكن الدفع على الخط غير متوفر، كما يقترح الموقع أيضا خيار التصريح بحادث أو ضرر على غرار فقدان الأمتعة والوثائق خلال السفر أو في حال السقوط.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم