الرئيسية 5 الجزائر 5 الدكتور قيراط: الإعلام الجزائري ينقصه الحرص على نوعية المضامين

الدكتور قيراط: الإعلام الجزائري ينقصه الحرص على نوعية المضامين

وليد أشرف

أكد أستاذ العلاقات العامة والاتصال الجماهيري بجامعة قطر الدكتور محمد قيراط، الخميس 28 جانفي، على ضرورة توفير تكوين عالي الجودة يمكن الصحفي من الالتزام بأخلاقيات المهنة، مبرزا ثقل المنظومة الإعلامية في الجزائر التي تتطلب حسبه الحرص على نوعية المضامين التي تقدمها.

وقال الدكتور محمد قيراط  خلال ندوة نظمها بالمدرسة العليا للصحافة حول “أخلاقيات الإعلام:رهانات وتحديات” “إن الجزائر تحتل المرتبة الأولى عربيا من حيث عدد الأقسام الإعلامية التي تصل 20 قسما ومن حيث عدد الصحف اليومية التي تقدر بـ 153 جريدة يومية وكذا احتلالها مرتبة هامة من حيث الدوريات الفرانكفونية ،في حين قدر عدد الفضائيات بـ 43 فضائية”.

وكشف قيراط أنه تم عقد اجتماع لإنشاء رابطة الصحفيين الجزائريين بالخارج بالدوحة حيث أبدى الصحفيون استعدادهم لتلبية أي دعوة لتقديم دورات تدريبية مجانية للصحفيين بالجزائر مبرزا كفاءة ومهنية الصحفيين الجزائريين بالخارج.

ودعا قيراط المؤسسات الإعلامية إلى إنشاء مراكز للتدريب وتكوين الصحفيين لخلق فريق صحفي مؤهل “لأن التكوين الحقيقي للصحفي يبدأ بعد إدراكه لأخلاقيات المهنة والالتزام بها والدفاع عنها”.

وأعتبر قيراط أن مبادئ وأخلاقيات المهنة تستوجب على الصحفي البحث عن الحقيقة لمصلحة المجتمع من خلال خلق صحافة الاستقصاء التي تحرك حسبه المياه الراكدة وتكشف عن التجاوزات وتجعل من المؤسسة الإعلامية فاعلة ومؤثرة في أصحاب صنع القرار.

كما أبرز المتحدث ذاته في مداخلته أن مهنة الصحافة بدون أخلاقيات تصبح فوضى ولذلك يجب على المؤسسة الإعلامية التي هي اجتماعية بالدرجة الأولى احترام النسيج الأخلاقي الموجود في المجتمع.

وأوضح المتحدث أن أزمة المصداقية حقيقية بارزة على الصعيد العالمي بسبب تلاعب بعض المؤسسات الإعلامية في تعاطيها مع الأخبار وما تمارسه من تضليل، ما خلف غياب ثقة في مصداقية الوسائل الإعلامية.

وقال قيراط، في أمريكا على سبيل المثال يثق 12.5 % فقط من مواطنيها في المضامين التي تقدمها المؤسسات الإعلامية.

 

قرين يؤكد استكمال مسار التكوين لمهني القطاع العام والخاص

من جهته أكد وزير الاتصال حميد قرين في تدخله على ضرورة استكمال مسار التكوين لمهنيي القطاع العام والخاص لسد الثغرات حسب المقاييس المعمول بها.

وأضاف حميد قرين انه تم الاتفاق مع وزير الداخلية على تسهيل عمل كل الصحفيين الذين لديهم بطاقة الصحفي المحترف ومن بينهم المراسلون الذين ليست لديهم بطاقة الصحفي المحترف وبالتالي لا يمكنهم حضور معظم الندوات مؤكدا على أنه “بالتكوين والإعلام سيتم تسوية هذا الأمر قريبا”.

وكشف قرين انه سيتم تكثيف اللقاءات الإعلامية التي سيشرف عليها مجموعة من المختصين على مستوى 48 ولاية وذلك بهدف تقريب الصورة المهنية للمواطن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم