الرئيسية 5 الأخبار 5 الرئيس التركي يحل بالجزائر على رأس وفد اقتصادي ضخم

الرئيس التركي يحل بالجزائر على رأس وفد اقتصادي ضخم

ابراهيم لعمري

شرع  الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، مساء الإثنين، بزيارة إلى الجزائر، حيث نزل بمطار هواري بومدين، وكان في استقباله كبار المسؤولين في الدولة، حيث جاء مرفوقا بوفد وزاري تركي هام، وعدد من رجال الأعمال الناشطين في قطاعات مختلفة ذات أولوية في ملفات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار.

ويُرتقب أن يترأس الرئيس التركي، غدا الثلاثاء، ضمن أجندة زيارته، اجتماعا لوفدي البلدين، من أجل بحث سبل تطوير وترقية التعاون الثنائي بين الجزائر واسطنبول، في مجال الاقتصاد والاستثمارات، إضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، كما سيُشرف الرئيس التركي رجب أردوغان، رفقة الوزير الأول أحمد أويحيى، على إعادة فتح جامع كتشاوة العريق بساحة الشهداء بالجزائر العاصمة، بعد عملية الترميم التي تكفل به الأتراك في إطار الامتداد التاريخي لهذا الصرح الحضاري.

وتعد الجزائر الشريك الأول لتركيا في القارة الأفريقية، خاصة بعد أن قررت أنقرة إعادة توجيه سياستها نحو العالم العربي والإسلامي منذ تأجيل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 4,4 مليارات دولار. وصدرت الجزائر إلى تركيا ما قيمته 2.6 مليار دولار منها 1.7 مليار دولار من المحروقات ومشتقاتها.

ويرتبط البلدان باتفاقية تصدير للغاز تنتهي في 2024،علما أن الجزائر هي رابع مزود لتركيا بالنفظ والغاز.

وتأمل تركيا أن تبلغ المبادلات بين البلدين 10 مليارات دولار، وخاصة في ظل تواجد ما يناهز 1000 مؤسسة تركية في الجزائر في العديد من القطاعات.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم