الرئيسية 5 اتصال 5 الرئيس التنفيذي لمجمع فيون جون ايف شارلييه:مستقبل صناعة الاتصالات يكمن في التحول الرقمي

الرئيس التنفيذي لمجمع فيون جون ايف شارلييه:مستقبل صناعة الاتصالات يكمن في التحول الرقمي

عد القادر زهار 

أوضح الرئيس التنفيذي لمجمع فيون جونا ايف شارلييه بأنه اضافة للمنافسة ما بين المتعاملين في الهاتف الثابت والنقال، فإن صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية ستكون في مواجهة تراجع العائدات في قطاعات نشاطها التقليدية، وهي الهاتف وبكل كبير ذلك مرده التحولات التكنولوجية التي داء بها الانترنت.

وأوضح جون ايف شارلييه في مقابلة مع الصحيفة الرقمية المتخصصة “Itel.am” التي تختهم بالمسائل التكنولوجية والاتصالات السلكية واللاسلكية، ان هذه التغيرات تدفع بصناعة الاتصالات للقيام بتحولات كبرى من اجل مواجهة الفاعلين المعروفين على غرار يوتيوب وناتفليكس، لتجنب مخاطر ان تتحول غلى مجرد مقدمة خدمات.

وحسب ذات المسؤول فإن التحدي الأكبر قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية هو انها بلغت درة من النضج طبيعية دون ان اعادة ابتكار نفسها، ونقص ابداع في القطاع جعل من مجمل الاسواق عبر العالم لا تشهد اي نمو يذكر”.

والحل حسبه يكمن في التركيز على توفير الانترنت لأكبر عدد ممكن من المستهلكين عبر العالم، موضحا انه “في عدة اسواق نتواجد فيها حاليا اقل من 50 بالمائة من السكان يتصلون بالانترنت وهي فرصة كبيرة إذا تمكنت الصناعة من استخدامها”.

ويرى جون ايف شارلييه  الذي ذكر مثال ارمينا الذي يتوادد بها مجمع فيون ال

ذي يملك 49 بالمائة من رأسمال جازي، ان الامر يتعلق بنفس التحديات، وقال “التحدي الاساسي بالنسبة لنا هو التركيز على خدمات الانترنت عالي التدفق لزبائننا”، وأضاف”نحن نلاحظ  ان العائدات المالية المترتبة عن البيانات النقالة ارتفعت بأكثر من 25 بالمائة إلى 30 بالمائة حيث ان هناك طلبا كبيرا في العالم لكي يكون المستخدم متصلا بالانترنت باستخدام اكثر للخدمات الرقمية”.

وشدد شارلييه على ان نشاط مجمع فيون يتركز اكثر فأكثر على الخدمات الرقمية الجديدة معلنا عن اطلاق لأرضية الانترنت الشخصية في 2018 والتي هي عملية في روسيا وأوكرانيا والنرويج وباكستان وايطاليا.

وذكر بالقول “لقد وقعنا على عقود مع اكثر من 150 علامة عالمية تريد ان تكون جزء من التطبيق”.

وعن سؤال حول الذكاء الاصطناعي وحلول blochchain، أكد الرئيس التنفيذي لـ فيون ان المجمع بدأ في استعمال هذه التكنولوجيات مع اهتمام خاص بالبيانات الضخمة.

تركيز على الجيل الرابع

وحسبه فإن الذكاء الاصطناعي سيكون مفتاح المستقبل وفيون  سيكون قادرا على مواجهة مجمل التحديات والتساؤلات التي يرغب المستخدمون في طرحها مباشرة على الخط دون الحادة للاتصال بمراكز النداء او التوجه إلى الوكالات التجارية”، مضيفا ” ستكون هناك تحولات عميقة واعتقد ان فيون واحد من المجمعات التي تستثمر اكثر في التحول الرقمي في عالم الاتصالات”.

وبخصوص مشروع المجمع لإطلاق الجيل الخامس، اكد الرئيس التنفيذي لمجمع فيون بالقول “التكنولوجيا ما زالت أمامنا هي ليست حقيقة بعد نحن نعتزم اطلاق بعض التجارب للجيل الخامس في 2018 و 2019 عندما تكون الشركات المنتجة للمعدات تتوفر على تكنولوجيا جاهزة”.

وأكد الر ئيس التنفذي لـ فيون ران عائدات المجمع عبر العالم ارتفعت بأزيد من 3 بالمائة كون الزبائن يتصلون اكثر فأكثر بالانترنت مستعملين اكثر للخدمات الرقمية”.

وبالنسبة لـ جون إيف شارلييه فإن فيون سيكون في منافسة مع الشركات الكبيرة (OTT) لأنه إذا لم تتهيأ صناعة قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية لمنافستها (الشركات الكبرى) فإننا سنتحول إلى مجرد مورد خدمات بيانات لا اكثر”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم