الرئيسية 5 الجزائر 5 الرئيس بوتفليقة لم يوجه أي رسالة لمنتدى الطاقات المتجددة
بوتفليقة
بوتفليقة

الرئيس بوتفليقة لم يوجه أي رسالة لمنتدى الطاقات المتجددة

يوسف محمدي

كشف مصدر مطلع من وزارة الطاقة أن الرسالة التي قرأها وزير القطاع مصطفى قيطوني الأربعاء 17 يناير، أمام الندوة التي نظمها منتدى رؤساء المؤسسات حول الطاقات المتجددة لا علاقة لها برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وأن الأخير لم يوجه أي رسالة للمنتدى.

وقامت الجهات المنظمة للملتقى بوضع صورة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على شاشة عملاقة وكتب بالخط العريض “رسالة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”، ما اثار دهشة الحضور، لما سمعوا وزير الطاقة يقرأ الرسالة التي كتبت بالفرنسية، على خلاف العادة التي جرت أن يوجه الرئيس رسائل باللغة العربية ويقرأها نيابة عنه مستشارين من رئاسة الجمهورية وباللغة العربية.

وعادة ما تتضمن رسائل الرئيس مضامين سياسات أو محاور كبرى وتوجيهات في موضوع الرسالة، إلا أنه كان واضحا أن ما تناوله الوزير لا علاقة له بمضامين خطابات ورسائل رئيس الجمهورية.

يذكر أن الوزير الأول أحمد أويحيى لم يحضر أشغال الافتتاح، وتزامن مع ذلك استقباله المنظمة العربية للتربية والعلوم التي سلمت رئيس الجمهورية درعها نظير جهوده للمصالحة والحوار والثقافة.

وبحسب مصادر من الندوة فإن المقاربة التي قدمت في التكفل بملف الطاقات المتجددة لم يوافق عليها رئيس الجمهورية لأنها تعتمد على التمويل العمومي واستيراد المدخلات من الخارج وهو ما يسمح بخروج مبالغ مالية ضخمة إلى الخارج من جهة وعدم توفير الظروف لإقامة صناعة محلية في المجال وتوفير مناصب شغل في القطاع الاستراتيجي الحساس الذي هو الطاقات المتجدةة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم