الرئيسية 5 الجزائر 5 الرئيس بوتفليقة يعزي نظيره الفرنسي في وفاة ميشال روكار 

الرئيس بوتفليقة يعزي نظيره الفرنسي في وفاة ميشال روكار 

الجزائر اليوم

بعث رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة ببرقية تعزية الى نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند على اثر وفاة  الوزير الأول الأسبق  ميشال روكار، اشاد من خلالها بمواقف الراحل ومساهمته في بناء علاقات يطبعها الاحترام المتبادل بين الجزائر وفرنسا.

وقال الرئيس بوتفليقة في برقيته:”تلقيت ببالغ التأثر نبأ وفاة الوزير الأول الأسبق ورجل الدولة الفرنسي ميشال روكار، الذي كانت لقناعته وسيرته بصمة عميقة في عصرنا”.

وأضاف رئيس الجمهورية قائلا : “لقد سبق ميشال روكار، صاحب النفس الطيبة والروح العالمية، زمانه في العديد من المواقف وتبوأ مكانة مرموقة في تاريخ فرنسا وتاريخ أمم أخرى منها بلادي التي شعر مبكرا بتطلعها للحرية”.

واستطرد قائلا أنه “بنفاذ بصيرته وشجاعته والتزامه، كان الفقيد من الذين أدركوا أن عظمة فرنسا ستقاس على قدر تمكن  قادتها من مساوقة مواقفهم مع منطق التاريخ بتقبل استقلال الجزائر الذي انتزعته غلابا، قبل أن يساهم في بناء علاقات ثنائية  يطبعها الاحترام المتبادل”.

وقد كان ميشال روكار أيضا، “رجلا عمليا دأب بإبداع وإصرار على فتح سبل جديدة للديناميات الاجتماعية والتفاعلات الإنسانية، وكان ذلكم الذي سار على خط رائع ومثالي تمثل في التفكير في الأوضاع على المدى البعيد وتقبل الحلول المعقدة إن كانت المشاكل معقدة”.

وأكد رئيس الدولة أن ميشال روكار “الذي تعاطى بذكاء مع الإيديولوجية والسياسة اللتين ساهم في إثرائهما وتكييفهما مع متطلبات التطور البشري، قدم مؤخرا قبل رحيله ببضعة أيام نصيحة أخيرة لمعاصريه قائلا: “إن الاشتراكية الحقة هي إتاحة نشاطات العقل للجميع”.

وتابع الرئيس بوتفليقة قائلا بأن فرنسا “لتفتقد في ميشال روكار قلبا طيبا وعقلا نيرا وتفقد فيه الجزائر صديقا مخلصا والبشرية رجلا استثنائيا”.

وأضاف قائلا: “دعوني، في هذا الظرف الأليم، أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أسرة الفقيد وذويه، باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي، بأخلص تعازينا وأصدق مشاعر تعاطفنا”.

وخلص رئيس الجمهورية إلى القول: “هذا، وإذ أجدد لكم تضامني في هذا المصاب، أرجو أن تتفضلوا، فخامة الرئيس وصديقي العزيز، بقبول أسمى عبارات مودتي وتقديري واعتباري”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم