الرئيسية 5 الجزائر 5 الرئيس بوتفليقة يعين طرطاق وزيرا مستشار مكلفا بالأمن والاستعلامات

الرئيس بوتفليقة يعين طرطاق وزيرا مستشار مكلفا بالأمن والاستعلامات

عبد الوهاب بوكروح

عين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأربعاء 20 جانفي، عثمان طرطاق وزيرا مستشارا لدى رئيس الجمهورية مكلف بالأمن والاستعلامات.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ”الجزائر اليوم”، إن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، قام يوم الأربعاء 20 جانفي، بتوقيع المرسوم المحدد للمهام الجديدة لعثمان طرطاق المدعو بشير، والذي ينهي كذلك بموجبه التسمية السابقة لجهاز الاستخبارات الجزائري الذي اشرف عليه لمدة 25 سنة الفريق محمد مدين المدعو توفيق.

وتقرر بموجب المرسوم الجديد إعادة إلحاق كل مصالح المخابرات، التي تم تحويلها إلى سلطة قائد الأركان نائب وزير الدفاع أحمد قايد صالح، بالهيئة الجديدة.

ويتعلق الأمر بمصالح الشرطة القضائية والأمن الرئاسي وقوات التدخل الخاصة(GIS).

وقرر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كذلك بموجب المرسوم الجديد الذي وقعه يوم الأربعاء تعيين اللواء عمار عنتر، المسؤول السابق للشؤون الأمنية لدى قائد الأركان، تعيينه نائبا لعثمان طرطاق(بشير) في مهامه الجديدة ومديرا لديوانه.

وأضاف مصدر “الجزائر اليوم”، أن مرسوم التعيين الذي وقعه رئيس الجمهورية وزير الدفاع غير قابل للنشر.

وجاء القرار حوالي 5 أشهر من إنهاء مهام الفريق محمد مدين المدعو توفيق في 13 سبتمبر الفارط.

ويعد القرار الذي وقعه الرئيس يوم الأربعاء بمثابة الهيكلة الثانية للجهاز بعد الهيكلة التي قام بها الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد.

وظهر مدير جهاز المخابرات الجديد اللواء بشير طرطاق خلال افتتاح مؤتمر الشرطة الافريقية (أفريبول)، على غرار قاصدي مرباح ويزيد زرهوني ولكحل مجدوب عياط ومحمد بتشين الذي كانوا يظهرون في التلفزيون الرسمي، وهي المرّة الأولى التي يظهر فيها طرطاق منذ تعيينه في هذا المنصب خلفا للفريق محمد مدين ( توفيق) الذي احيل على التقاعد في سبتمبر، وهي أيضا المرّة الأولى التي يظهر فيها مدير جهاز المخابرات الجزائري للعلن بعد أن كان مديره يتحاشى الظهور لربع قرن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم