الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 السعودية تفكر في إدراج “ارامكو” في البورصة المحلية

السعودية تفكر في إدراج “ارامكو” في البورصة المحلية

وليد أشرف

تنوي الحكومة السعودية إدراج مجموعة “ارامكو” للطاقة في سوق الأسهم السعودي(البورصة) في سياق حزمة إصلاحات اقتصادية تريد الحكومة السعودية إطلاقها لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تراجع أسعار النفط.

وأكدت شركة “أرامكو” أنها شرعت منذ فترة بدراسة عدة خيارات لإتاحة الفرصة، عبر الاكتتاب العام في السوق المالية، أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات، وبالذات قطاع التكرير والبتروكمياويات.

وقالت الشركة في بيان لها الجمعة 8 جانفي، إنها ستعرض نتائج تفاصيل الدراسة لاحقا على مجلس الإدارة للفصل فيها واتخاذ القرار النهائي.

وأكدت الشركة أن الخطة تندرج ضمن برنامج التحول الوطني والمتضمن إصلاحات شاملة بما في ذلك خوصصة قطاعات مختلفة من نشاطات المملكة الاقتصادية وتحرير للأسواق.

وكانت السعودية قررت خفض الدعم زيادة أسعار الوقود بنسبة تفوق 50% وفرض ضرائب لأول مرة على الأراضي العاطلة ورسوم أخرى لمواجهة عجز الموازنة المقدر بـ87 مليار دولار العام الجاري.

وأكدت “أرامكو” السعودية أنها تدعم الخطوة بكل حماس، مضيفة أن العملية ستعزز من قدرات الشركة وتركيزها على تحقيق رؤيتها بعيدة المدى، والتي تتمثل في أن تصبح الشركة الرائدة عالمياً في التكامل في مجالات الطاقة والبتروكمياويات، مع الاستمرار في تركيزها في المقام الأول على إدارة موارد السعودية من المحروقات بأعلى درجات الكفاءة والموثوقية، مع تلبية الطلب من قبل عملائها في السعودية والعالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم