الرئيسية 5 الجزائر 5 السير الذاتية لبعض الوزراء الجدد

السير الذاتية لبعض الوزراء الجدد

تتشكل الحكومة الجديدة التي يقودها الوزير الأول عبد المجيد تبون من 27 وزيرا من بينهم 12 وزيرا جديدا و 13 وزيرا  تم تثبيتهم في حقائبهم الوزارية بالإضافة إلى عودة وزيرين إلى تشكيلة الطاقم الحكومي.

ويوجد من بين 12 وزيرا جديدا أربعة ولاة ونواب من مختلف التشكيلات السياسية وإطارات دولة وممثلين عن المجتمع المدني .

وبشأن الوزراء  الـ13 الذين حافظوا على حقائبهم الوزارية يوجد وزيرا واحدا تم تحويله إلى منصب آخر.

 

السير الذاتية لبعض الوزراء الجدد:

 

-يوسف شرفة

عين يوم الخميس يوسف شرفة في منصب وزير السكن والعمران والمدينة، من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة شغل لمرتين منصب والي عن ولايتين هما عنابة والاغواط منذ  سنة 2010.

وقد تولى يوسف شرفة منصب والي عنابة منذ سنة 2015 وذلك على اثر الحركة التي  أجراها رئيس الجمهورية في سلك الولاة بمقتضى الصلاحيات التي  يخولها له  الدستور.

وشغل شرفة الوافد الجديد إلى قصر الحكومة، قبل أن يكون واليا لعنابة منصب والي لولاية الأغواط وذلك في الفترة الممتدة ما بين سنوات 2010 و2015.

تقلد يوسف شرفة عدة مناصب قبل أن يعين والي من بينها أمين عام ولاية سوق أهراس، وقبلها أمينا عاما لولاية باتنة وذلك في الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2010 .

 

– عبد القادر بوعزقي

تقلد عبد القادر بوعزقي الذي عينه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الخميس وزيرا للفلاحة  والتنمية الريفية والصيد البحري منصبا والي بعدة ولايات من الوطن آخرها والي البليدة .

فقد تقلد منصب والي برج بوعريريج سنة 1995 وخنشلة بين سنة 2001 و 2005 ثم  باتنة سنة 2010 .

كما تقلد نفس المنصب بتيزي وزو بين سنة 2010 و2015 وآخرها ولاية البليدة بين  سنة 2015 و2017.

 

– أحمد ساسي

شغل أحمد ساسي وزير التجارة الجديد الذي عينه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يوم الخميس منصب واليا لولايتين اخرها  ولاية تلمسان , كما تقلد عدة وظائف بمختلف دوائر وولايات الوطن .

تولى أحمد ساسي بموجب الحركة التي أجراها رئيس الجمهورية في 24 أكتوبر  2013 منصب والي ولاية تلمسان, و قبلها واليا لولاية أدرار سنة 2010 .

وشغل الوافد الجديد إلى الحكومة، المنحدر من ولاية النعامة، عدة مناصب  بمختلف دوائر وولايات الوطن،  حيث كان أمينا عاما لولاية سطيف ورئيس دائرة كل  من بني عباس ثم تاغيت (بشار) قبل أن يشغل منصب رئيس دائرة الحساسنة بسعيدة .

كما تقلد ساسي بعدها منصب أمينا عاما بولاية تندوف ثم بولاية سعيدة .

يذكر، أن ساسي البالغ من العمر 61 سنة، خريج المدرسة الوطنية للإدارة وهو أب لأربعة أبناء.

 

– مختار حزبلاوي

شغل مختار حزبلاوي الذي عين الخميس وزيرا للصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عدة مناصب بالمؤسسات الإستشفائية الجامعية .

شغل الأستاذ حزبلاوي من مواليد 21 سبتمبر 1963 بولاية العاصمة منصب رئيس مصلحة أمراض الأذن والأنف والحنجرة بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لولاية تيزي  وزو سنة 2015 ثم رئيس المجلس العلمي لذات المؤسسة ولكلية الطب لنفس الولاية.

كما تم تعيينه على رأس المعهد الوطني للصحة العمومية سنة 2016 ثم رئيس مصلحة  أمراض الأذن والأنف والحنجرة بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لامين دباغين  (ماي سابقا) بالجزائر العاصمة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم