الرئيسية 5 اتصال 5 الشبكات الاجتماعية:غالبية الأمريكيين يستعملون يوتيوب وفيسبوك
فيسبوك
شبكات

الشبكات الاجتماعية:غالبية الأمريكيين يستعملون يوتيوب وفيسبوك

عبد القادر زهار

سيطر فيسبوك ويوتيوب على استخدام الشبكات الاجتماعية لدى عامة البالغين في الولايات المتحدة، في حين أن المستخدمين الأقل سنا يفضلون سنابشات وانستاغرام.

وأعطت دراسة لمعهد الأبحاث Pew، أرقاما لبداية العام الجاري حول الاستخدام المتنامي للشبكات الاجتماعية، ومقارنة بتحقيق تم إعداده في 2014، حيث ارتفعت نسبة المستجوبين الذين عبروا عن صعوبة تخليهم عن استخدام الشبكات الاجتماعية بنحو 12 بالمائة.

ويستعمل 73 بالمائة من الأمريكيين البالغين تطبيق يوتيوب و 68 بالمائة لفيسبوك، والأقل سنا وخاصة البالغين من العمر ما بين 18 و24 سنة يستخدمون سنابشات بنسبة 78 بالمائة و71 بالمائة منهم يزورون هذه المنصة عدة مرا تفي اليوم.

ويستعمل 71 بالمائة من الأمريكيين (18-24 سنة) أرضية انستاغرام ونحو نصفهم (45 بالمائة) هم مستخدمون لتويتر.

وتشير ذات الدراسة إلى أن أكثر ثلثي البالغين الأمريكيين (68 بالمائة) هم مستخدمون لشبكة فيسبوك منهم 3 أرباع يدخلون يوميا على هذه الشبكة، باستثناء البالغين 65 فما فوق.

ومثلما تشير له الدراسة فإن استخدام الشبكات الاجتماعية يمتد ابعد من فايسبوك، كون شبكة مشاركة الفيديوهات يوتيوب يستخدم حاليا من طرف 3 أرباع الأمريكيين البالغين ونحو 94 بالمائة من ذرف الشباب (18-24 ستة).

وتشير نتائج الدراسة إلى أن هناك تباينا واضحا في استخدام الشبكات الاجتماعية بحسب الفئة العمرية لأن نحو 88 بالمائة من الشباب (18-29 سنة، أشاروا على استخدام الشبكات الاجتماعية على اختلافها.

وتظهر الاختلافات في هرم الفئات العمرية بحسب الدراسة، حيث أن البالغين من العمر ما بين 18 و24 سنة هي أكثر احتمالا لاستخدام المنصات الأخرى على غرار سنابشات وانستاغرام وتويتر.

وبالنسبة لسنابشات فإن 78 بالمائة من المستخدمين ينتمون للفئة العمرية ما بين 18-24 سنة، في حين أن النسبة تنزل إلى 54 بالمائة للبالغين من العمر 25-29 سنة.

وتبقى شبكة بينتراست تحظى بشعبية خصوصا لدى النساء (41 بالمائة )، و16 بالمائة للرجال، في حين أن “لينكاد-إن” تبقى شعبيته لدى حاملي الشهادات وأصحاب الدخل المرتفع، حيث أن 50 بالمائة من الأمريكيين حاملي الشهادات الجامعية يستخدمون “لينكاد-إن”.

اتصال يومي

وأكد غالبية مستخدمي شبكات فيسبوك (74 %) وسنابشات (63 %) وانستاغرام (60 %) أنهم يلجون يوميا على هذه الفارضات، وكانت النسبة أقل لدى المستخدمين لشبكتي تويتر (46 %)و يوتيوب (45 %).

ولدى مستخدمي فيسبوك كانت النسبة 51 بالمائة للذين يقومون بزيارته عدة مرات يوميا، و23 بالمائة مرة واحدة يوميا.

وبالنسبة لـ سنابشات  كانت الاستخدامات نفسها وفق النسب التالية، 49 و14 بالمائة، وانستاغرام 38 و22 بالمائة.

أما تويتر ويوتيوب فالنسبة المئوية كانت 26 و29 بالمائة للذين يستخدمونه عدة مرات يوميا، و20 و17 بالمائة لمرة واحدة في اليوم.

كما أظهرت ذات الدراسة أن أكثر من 80 بالمائة من المستخدمين الأمريكيين لبقية الشبكات الاجتماعية يستخدمون فيسبوك، وتصعد النسبة إلى 90 بالمائة لتويتر ولينكاد-إن و91 بالمائة لـ انستاغرام.

ووفق مركز البحث الأمريكي فغن نسب استخدام الشبكات الاجتماعية تظهر أنه من الصعب التخلي عن هذه الأرضيات، حيث ارتفعت نسبة هؤلاء بواقع 12 بالمائة مقارنة بدراسة أعدت بداية سنة 2014.

في حين أكد 59 بالمائة من المستخدمين أنه ليس من الصعب عليهم التوقف عن زيارة هذه المواقع.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم