الرئيسية 5 صحة 5 الشيكوريا تساعد على الشعور بالشبع وخفض الوزن
الشيكوريا تعمل كمنشط عام ومجدد للأعصاب

الشيكوريا تساعد على الشعور بالشبع وخفض الوزن

كشف خبراء التغذية عن ثراء نبتة الشيكوريا بالفوائد الصحية، لاحتوائها على قيم غذائية عالية، وأوصوا بضرورة ألا تخلو منها أي وجبة خاصة في فصل الشتاء.

وأكد علماء من بلجيكا أن هذه النبتة التي يطلق عليها أيضا اسم الهندباء تساعد في إرجاع التوازن البكتيري للأمعاء وتنشط الجهاز الهضمي وتحسن أداءه، وذلك باستهلاك حوالي 9 غرامات من حبوب الهندباء في اليوم.

وأفادت خبيرة التغذية الفرنسية كريستين دوبروند أن نبات الهندباء البري يعتبر منجما حقيقيا للفيتامينات التي يحتاجها الجسم كفيتامينات “سي” والكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم، كما أنه مدر للبول ويضاعف من 2 إلى 4 إنتاج مادة الصفراء التي يفرزها الكبد.

وأوضحت أنه يساعد على كبح إنتاج الكولسترول وحمض اليوريك ومادة الأوريال في البول ويساعد على تجنب اضطراب الهضم، وأنه يمكن أن يستخدم في السلطة مع البطاطس، ويمكن وضعه مع البيض كما يمكن شربه عن طريق غلي أوراقه مع الماء لمدة 30 ثانية.

ويشير الأطباء إلى أن الشيكوريا تعمل كمنشط عام ومجدد للأعصاب لاحتوائها على ما يعادل 1 بالمئة من وزنها فوسفور وتستخدم لعلاج الروماتيزم والأمراض الجلدية.

وبينت دراسة أخرى أعدتها د.عبير عصام الدين محمود، الباحثة بقسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، أنه يمكن استخلاص سكر الفركتوز من نبات الشيكوريا المصري. وأشارت الدراسة إلى أن سكر الفركتوز من السكريات قليلة السعرات الحرارية ويساعد على امتصاص الحديد عند الأطفال والكالسيوم عند السيدات خصوصا في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

وأوضحت د. ملك صالح، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن نبات الشيكوريا رغم أنه ذو طعم مر قد لا يفضله البعض، إلا أن احتواءه على هذه المواد المرة يسهم في تحفيز تدفق الصفراء، كما أنه يعد مصدرا غنيا بالألياف الغذائية والتي تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعطي إحساسا بالشبع والامتلاء، إضافة إلى دور الألياف الغذائية في الوقاية من الإصابة بالإمساك.

ويمكن تحضير شاي الهندباء المفيد للتخسيس وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بإضافة 3 ملاعق من أوراقه إلى كوب كبير من الماء ويغلى لمدة 10 دقائق ويشرب يوميا.

وتوفر أوراق الهندباء كمية كبيرة من حاجة الإنسان اليومية من فيتامين “أ”، على شكل كاروتينات مضادة للأكسدة. ومن هذه الكاروتينات فلافونوئيد الكزياكزانتين الذي يحمي شبكية العين من الأشعة فوق البنفسجية واللوتين والكريبتوكزانتين التي تقوي مناعة الجسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم