الرئيسية 5 الجزائر 5  الصحفي المغربي حسن عبد الخالق يستلم مهامه سفيرا بالجزائر
Ph-facebook

 الصحفي المغربي حسن عبد الخالق يستلم مهامه سفيرا بالجزائر

hassan

أحمد أمير

بعد حوالي 7 أشهر من تعيينه سفيرا فوق العادة للملكة المغربية بالجزائر، استلم رسميا الصحفي المغربي السابق في جريدة العلم، مهامه بالجزائر في 16 سبتمبر الماضي.

وعرف تعيين الصحفي بجريدة العلم لسان حال حزب الاستقلال المغربي، شدا وجدبا بين الرباط والجزائر.

وسبق لعبد الخالق، أن شغل نفس المنصب ممثلا لبلاده في العاصمة الأردنية عمان.

ويعتبر حسن عبد الخالق، واحد من أكبر مختصين والعارفين بالشأن الجزائري، حيث سبق له القيام بعدة زيارات عمل إلى الجزائر بصفته صحفيا مخضرما في العلم المغربية، بل وكان ضمن الوفد الذي رافق المرحوم الملك الحسن الثاني خلال زيارته إلى الجزائر العاصمة خلال القمة العربية الطارئة عقب الانتفاضة الفلسطينية الأولى في جوان عام 1988، وهي القمة التي أعقبت فتح الحدود بين الجزائر والمغرب بوساطة سعودية للمرحوم الملك فهد بن عبد العزيز، والتي جمعت بين الشاذلي بن جديد والملك الحسن الثاني رحمهما الله بالمركز الحدودي زوج بغال.

ورافق تعيين عبد الخالق، توتر غير طبيعي بسبب انتمائه لحزب الاستقلال الذي يطالب إلى اليوم بضرورة استرجاع المغرب لعدد من المناطق الحدودية التي توجد تحت السيادة الجزائرية.

وسبق لوزير الخارجية الجزائري أن احتج في 2013 لدى نظيره المغربي على تصريحات أدلى بها حميد شباط في مهرجان خطابي، أكد فيها أن مناطق تندوف والقنادسة وحاسي بيضة، هي مدن مغربية ولا تربطها أيّ صلة بالجزائر.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم