الرئيسية 5 الجزائر 5 الطاهر حجار: تمويل الجامعات سيبقى حكومي 100 %

الطاهر حجار: تمويل الجامعات سيبقى حكومي 100 %

وليد أشرف

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، الأربعاء 13 جانفي، بالجزائر العاصمة أن تمويل الجامعات سيبقى من مهام الحكومة 100 %، مستبعدا أية وجود أي نية لخوصصة القطاع لدى السلطات العمومية.

وقال حجار، خلال ندوة صحفية في ختام الندوة الوطنية للجامعات الموسعة للقطاع الاقتصادي والاجتماعي والمخصصة لتقييم تطبيق نظام (أل أم دي)، إن تمويل كل الجامعات سيبقى حكومي 100 % لأن العملية من مهام الحكومة.

وأوضح، أن القانون يسمح أيضا للجامعات ومراكز البحث “بالحصول على موارد مالية إضافية” من خلال أنشطتها العليمة المختلفة كتقديم استشارات ودراسات للهيئات والمؤسسات، وكذا التكوين المكثف للغات الأجنبية والتكوين في شهادات الكفاءة المهنية للمحاماة بالإضافة إلى بيع منتجات بعض التخصصات كالصيدلة والميكانيك مشيرا إلى أن” 50 % من هذه الأنشطة تعود للأساتذة كما يقره القانون”.

وأضاف حجار أن كل الجامعات الخاصة في دول العالم ” لا تنشط إلا باعتماد تمنحه الوصاية” مشيرا إلى القانون بالجزائر يسمح بإنشاء جامعات خاصة، وهناك دفتر شروط محدد لهذا النشاط، مبرزا أن وزارته تعكف على دراسة 4 طلبات لفتح جامعات خاصة بالجزائر.

 

لن يتم فتح مسابقات ماجستير مستقبلا

وبخصوص الجدل الحاصل حول الفرق بين شهادات النظام القديم والنظام الجديد، أكد حجار، أنه “لا يوجد فرق” لدى مصالح وهيئات الوظيف العمومي بين شهادة الليسانس المتوجة في النظام القديم وشهادة ليسانس في نظام (أل أم دي) “وفق ما ينص عليه المرسوم الصادر سنة 2007  بهذا الخصوص.

وأشار حجار إلى أن” الاختلاف في السنوات الدراسية مابين النظام القديم ونظام (أل أم دي) هو”قضية تنظيمية فقط”.

ودعا حجار الطلبة المتخرجين بشهادة ليسانس في اطار النظام القديم والراغبين في مواصلة دراساتهم العليا إلى “الاندماج” في النظام الجديد الساري المفعول لأنه “لن يتم فتح مسابقات شهادة الماجستير مستقبلا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم