الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 العدالة الجزائرية تواصل الحجر على 81 مليون اورو من أموال “سايبام”

العدالة الجزائرية تواصل الحجر على 81 مليون اورو من أموال “سايبام”

أنيس جبريل

لا تزال العدالة الجزائرية تواصل الحجر على حسابات بنكية لشركة سايبام الايطالية على خلفية تورطها في قضية فساد مع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك حيث تصل القيمة المالية للحسابات البنكية المجمدة 81 مليون أورو.

وبحسب تقرير مفصل للحصيلة المالية للشركة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة فإن الحجر على الحسابات البنكية لسايبام بالجزائر مرده التحقيق في كيفية حصولها على مشروع أنبوب الغاز جي كا 3 الذي هو أنبوب غاز يربط حقل حاسي الرمل بالقالة والذي كان من المفروض أن يزود أنبوب الغاز غالسي بين  الجزائر وإيطاليا عبر سردينيا.

ويظهر التقرير الذي اطلعت “الجزائر اليوم” على تفاصيله أن العدالة الجزائرية رفعت التجميد مؤخرا على عدد من الحسابات البنكية تعود للشركة دون أن تشير إلى عددها ولا إلى القيمة المالية لها، مشيرا إلى أن حسابين بنكيين بقيا رهن التجميد الأول لمشروع “جي كا 3” وتصل قيمتاه 81 مليون أورو أي نحو 900 مليار سنتيم، والثاني يتعلق بمشروع حقل الغاز منزل لجمت شرق “MLE” بحاسي مسعود والذي لم يعد قيد الاستخدام لسداد المستحقات المتعلقة بالمشروع.

وكانت ذات الشركة قد لجأت للتحكيم الدولي من أجل الحصول على تعويضات من الشركة الجزائرية للمحروقات سوناطراك بخصوص 4 مشاريع نفطية وغازي لها بالجزائر في كل من حاسي مسعود وحاسي الرمل وأرزيو، حيث رفعت 4 قضايا لدى غرفة التجارة الدولية المختصة في القضايا التحكيمية مطالبة الطرف الجزائري بسداد أكثر من 1.6 مليار أورو.

وأعلنت العدالة الجزائرية عن إعادة فتح قضية سوناطراك 1 يوم 27 ديسمبر القادم، وتوجد سايبام من بين المتهمين فيها في انتظار قضية سوناطراك 2 التي تعتبر سايبام متهما رئيسيا في القضية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم