الرئيسية 5 اتصال 5 “الفجوة الرقمية العالمية” هي أيضًا “قصة اقتصادية”

“الفجوة الرقمية العالمية” هي أيضًا “قصة اقتصادية”

عبد القادر زهار

ساعد الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي واستخدام الهواتف الذكية في “سد الفجوة الرقمية” بين البلدان الغنية والبلدان النامية، حسب ما كشفت عنه دراسة جديدة لمركز بيو للأبحاث Pew Research Center ) PRC). لكن “لا تزال هناك مناطق واسعة في العالم لا يستخدم فيها العديد من المواطنين الإنترنت”.

وتضيف الدراسة أنه “في السنوات الأخيرة ، تم الإعراب عن شكوك حول الفوائد العامة للوصول إلى الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي”. ومع ذلك ، تقول الوثيقة ، فإن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت أو يمتلكون هاتفًا ذكيًا “يستمر في التوسع في العالم النامي ويظل مرتفعاً في الدول المتقدمة”. كما أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البلدان النامية “يقترب بسرعة من المستويات التي تشهدها الاقتصاديات الأكثر تقدمًا”. “وعلاوة على ذلك ، ومع وصول البلدان المتقدمة إلى الحدود العليا لاختراق الإنترنت، فإن الفجوة الرقمية ما زالت تتقلص بين البلدان الغنية والبلدان النامية” ، تقول الدراسة استناداً إلى نتائج استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في 37 دولة ، بين فبراير ومايو 2017 ، بين 40448 مستجوبًا.

وتستند وثيقة PRC على مقارنة أرقام الاتصال بالإنترنت واستخدام الهواتف الذكية على مدى السنوات الخمس الماضية. ويلاحظ أن “استخدام الإنترنت قد ازداد باطراد في الاقتصاديات الناشئة والصاعدة التسعة عشر التي تمت دراستها. بين عامي 2013 و 2014 . وأفاد حوالي 42٪ من جميع البلدان بوجود إمكانية الوصول إلى الإنترنت أو امتلاك هاتف ذكي. في عام 2017 ، ارتفع هذا المتوسط ​​إلى 64٪. “في الوقت نفسه ، ظل استخدام الإنترنت بين الاقتصاديات المتقدمة السبعة عشر مستقراً نسبياً ، حيث بلغ متوسط ​​استخدام هذه البلدان في عام 2017 نسبة 87٪ ، مقارنة بـ 86٪ في 2015 أو 2016”.

نفس الملاحظة لاستخدام الهواتف الذكية. “في 2013-2014 ، أبلغ حوالي ربع الأشخاص في الاقتصاديات الناشئة والنامية عن ملكيتهم لهاتف ذكي، و في عام 2017 ، ارتفعت هذه الحصة إلى 42 ٪. من بين الاقتصاديات المتقدمة ، حيث قال 72٪ بأنهم يمتلكون هاتفًا ذكيًا في عام 2017 ، وهو المعدل نفسه في 2015-2016.

“لقد زاد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا في الأسواق الناشئة. في عام 2015-16 ، حيث أفاد حوالي أربعة من كل عشرة (40٪) من المشاركين من الأسواق الناشئة باستخدام مواقع الشبكات الاجتماعية. في عام 2017 ، استخدم 53٪ وسائل التواصل الاجتماعي. خلال الفترة نفسها، كان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ثابتًا بشكل عام عبر العديد من الاقتصاديات المتقدمة التي شملتها الدراسة الاستقصائية ، “تضيف الوثيقة التي تم إصدارها مؤخرًا.

 

الهند وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى متخلفة عن الركب

إذا كانت “الأغلبية” تستخدم الإنترنت “في كثير من أنحاء العالم” ، فإن “أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والهند لا يزالان متخلفين”. معدلات انتشار الإنترنت (التي تقاس أيضًا بملكية الهواتف الذكية) “لا تزال مرتفعة في أمريكا الشمالية ومعظم أوروبا، وكذلك في أجزاء من آسيا والمحيط الهادئ”. من بين هذه البلدان ، “كوريا الجنوبية هي المجتمع الأكثر ارتباطًا” ، حيث “يبلّغ 96٪ من البالغين عن استخدام الإنترنت”. لكن البعض الآخر “ليسوا متخلفين كثيراً” ، مع “نحو تسعة من أصل عشرة يصرحون باستخدام الإنترنت”.

من ناحية أخرى ، “يشير شخص واحد فقط من أصل أربعة في الهند أنه يستخدم الإنترنت أو يمتلك هاتفًا ذكيًا”. “على المستوى الإقليمي ، تعد منطقة أفريقيا جنوب الصحراء من أقل المناطق سلكية في العالم”.

بالنسبة لدراسة Pew Research Center (PRC)، تعتبر الفجوة الرقمية العالمية “قصة اقتصادية إلى حد كبير”. ومع ذلك ، فقد أدى الاستخدام الواسع النطاق للهواتف الذكية إلى تقليل هذه الفجوة. “في 39 دولة تمت دراستها ، يقول حوالي 59٪ من المستجوبين أنهم يمتلكون هاتفًا ذكيًا ، من علامة سامسونغ Galaxy أو iPhone ، و 31٪ يقولون إن لديهم نوعًا آخر من الأجهزة المحمولة ، هاتف نقال أو هاتف مميز. “. فقط واحد من كل عشرة مشاركين (8٪) في 39 دولة يقولون إنهم لا يملكون أجهزة محمولة على الإطلاق”.

بينما توجد في البلدان الأكثر ثراء “معدلات ملكية أعلى” للهواتف الذكية ، “الفجوة أضيق مما كانت عليه في الماضي” مع الدول النامية (80٪ في لبنان ، الأردن (76٪) لا يزال الاستخدام منخفضًا في العديد من البلدان الأفريقية (34٪ في السنغال ، 35٪ في غانا ، 32٪ في نيجيريا ، 13٪ في تنزانيا ، 30٪ في كينيا) ، ولكن أيضًا في الهند (22٪) ، في اندونيسيا (27 ٪).

 

معدلات عالية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

ووفقًا للدراسة Pew Research Center (PRC)، فإن معدلات استخدام الوسائط الاجتماعية عالية في العديد من الاقتصاديات المتقدمة، ولكن أيضًا “في الاقتصاديات الناشئة والنامية”. “على سبيل المثال ، يقول 75٪ من البالغين الأردنيين إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا يعني أن 94٪ من المستخدمين الثمانية الذين يستخدمون الإنترنت ينشطون على منصات التواصل الاجتماعي. كما ينتشر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بين مستخدمي الإنترنت في الفلبين وإندونيسيا ولبنان وتونس.

“في المقابل ، في بعض البلدان ذات معدلات استخدام عالية للإنترنت ، فإن نسب منخفضة نسبياً من البالغين تشير  لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. في ألمانيا ، على سبيل المثال ، حيث يستخدم 87٪ من الأشخاص الإنترنت، يكشف أقل من نصفهم أنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم