الرئيسية 5 اتصال 5 المديرية العامة للجمارك:لا الغاء للسكانير في مراقبة حركة المسافرين
وزارة المالية

المديرية العامة للجمارك:لا الغاء للسكانير في مراقبة حركة المسافرين

ابراهيم لعمري

أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بالمديرية العامة للجمارك جمال بريكة، بأن المرسوم التنفيذي رقم 18/64، المتعلق بتحديد  طريقة المراقبة الإنتقائية للمسافرين، لا يلغي استعمال أجهزة السكانير عبر مداخل و مخارج  التراب الوطني  مشيرا إلى أن الإجراء يعفي  المسافرين من المراقبة التقنية للجمارك التي كانت معتمد سابقا، لتوجّه بشكل استثنائي نحو الأشخاص الذين يشكلون خطر الغش و مخالفة القانون و التنظيمات الجمركية.

وقال جمال بريكة في تصريح للصحافة بأن انتقاء المسافرين الذين يتم اخضاعهم للرقابة، بناء على قاعدة البيانات و المعلومات التي تتوفر عليها مصالح الجمارك، و التي ترتكز على المعلومات الخاصة بالنزاعات مع الجمارك ، أو بناء على نتائج الإستعلامات التي تظهرها قاعدة البيانات بخصوص المسافرين الذين يحتمل فيهم الخطر وحسب ذات المصدر، فتتمثل التدابير الجديدة التي يحددها المرسوم التنفيذي فيما يتعلق بالمراقبة الإنتقائية، على الإلغاء التام لمراقبة المسافرين على مستوى الجمارك، ماعدا الأشخاص المحتمل فيهم الخطر الذين يشكلون مخاطر بالنظر إلى هويتهم وأشيائهم أو أمتعتهم الشخصية أو وسائل نقلهم.

ويهدف الاجراء حسب ذات المصدر إلى تركيز الرقابة على الأشخاص الذين يشكلون خطر الغش، بالشكل الذي يجعل من المراقبة الجمركية أكثر فعالية. ويخفّف من إجراءات المراقبة على المسافرين المواطنين او الأجانب. كما يهدف الاجراء إلى تعزيز الحماية الاقتصاد الوطني، من خلال الحرص على التنفيذ الحسن لمنع إدخال المواد الممنوعة من الإستيراد المحددة من قبل وزارة التجارة بـ581 مادة، و التي   قامت مصالح الجمارك بأفشال عديد المحاولات في إدخالها بكميات تجارية عبر المطارات و الموانئ.

في سياق أخر كشف مدير العلاقات العامة والإعلام على مستوى المديرية العامة للجمارك جمال بريكة، عن تحضيرا إدارة الجمارك لتجهيز المطار الجديد الذي يتم تشييده حاليا في العاصمة، بأحدث وأحسن التجهيزات التقنية للمراقبة والتي   تستجيب للمقاييس العالمية لمراقبة المسافرين عبر المطارات.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم