الرئيسية 5 الجزائر 5 المغرب يتهم الجزائر بممارسة الميز العنصري ضد المهاجرين الأفارقة

المغرب يتهم الجزائر بممارسة الميز العنصري ضد المهاجرين الأفارقة

وليد أشرف

شن المغرب حملة شرسة ضد الجزائر واصفا إياها بدولة الميز العنصري”الابارتايد” في شمال إفريقيا بحسب وسائل إعلام مغربية.

ونقلت وسائل إعلام مغربية عديدة منها قنوات تلفزيونية العديد من التصريحات وصورا عن مهاجرين من دولة دوت ديفوار، قالوا إنهم محتجزون داخل شقة بالعاصمة الجزائر وأنهم لا يستطيعون الخروج خوفا من الاعتقال والترحيل القصري نحو بلدانهم الأصلية.

واتهمت وسائل الإعلام الرسمية المغربية الجزائر بالقيام بترحيل المهاجرين قصرا إلى تمنراست في ظروف غير إنسانية، وأن مصالح الأمن أعتدت على بعضهم بالقوة ولم تقدم لهم العلاج الضروري.

وذهب المغاربة إلى الحديث عن التصريحات الأخيرة لرئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان فاروق قسنطيني، وقالت إنه اتهم المهاجرين بنشر الايدز وفيروس ايبولا.

ولم تتحرك وزارة الخارجية الجزائرية للرد عن هذه الاتهامات الخطيرة التي وصلت إلى وصف الجزائر بأنه نظام “ابارتايد”.

وبحسب المغرب فإن قوات الأمن الجزائرية قامت بجمع المئات من المهاجرين الأفارقة عشية المنتدى الإفريقي للاستثمار والأعمال واحتجزتهم في ظروف غير لائقة وقامت بتهجيرهم إلى خارج الحدود.

واتهمت المغرب الهلال الاحمر الجزائري بالتواطؤ مع الحكومة في ما وصفته “بتعذيب المهاجرين” ونقلهم في ظروف غير لائقة ووضعهم في أماكن حجز غير لائقة في تمنراست.

وأضافت وسائل الإعلام المغربية أنه في الوقت الذي تطرد فيه الجزائر المهاجرين الأفارقة، قامت المغرب بفتح المرحلة الثانية من تسوية وضعية ألاف من المهاجرين الأفارقة.

 

إدماج المهاجرين الأفارقة في وضعية غير قانونية

أعلنت وسائل إعلام مغربية أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته من أجل الإطلاق الفوري للمرحلة الثانية لإدماج الأشخاص في وضعية غير قانونية، وذلك وفق بلاغ للجنة الوطنية المكلفة بتسوية وضعية وإدماج المهاجرين بالمغرب.

وحسب البلاغ ذاته، فإن هذه المرحلة ستجرى وفق نفس شروط المرحلة الأولى، التي استفاد منها من قبل حوالي 25 ألف شخص .

وأشار البلاغ إلى أن المغرب قامت “دون تكبر أو استعلاء، ودون تحقير أو تمييز بتسوية وضعية المهاجرين وفق معايير معقولة ومنصفة وتوفير الظروف الملائمة لهم للإقامة والعمل والعيش الكريم داخل المجتمع”.

وذكر البلاغ ذاته أن “المهاجرين يتميزون بحسن السلوك والمعاملة ، والجد في العمل ، والتزام بالقانون ، واحترام القيم ومقدسات المغاربة”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم