العالم

المواجهة المفتوحة بين السعودية وإيران: الجزائر تدعو إلى التعقل

وليد أشرف 

أعربت الجزائر عن “بالغ” أسفها لتدهور العلاقات “المعقدة” بين السعودية وإيران لتتحول إلى “أزمة مفتوحة”.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان صادر الاثنين 4 جانفي، أن “الجزائر تتابع بانشغال كبير تصاعد حدة التوترات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الإسلامية وتعرب عن بالغ أسفها لتدهور العلاقات المعقدة بين البلدين الشقيقين لتتحول إلى أزمة مفتوحة”.

وأضاف البيان أن “الجزائر تدعو بإلحاح القيادات السياسية للبلدين إلى التعقل وضبط النفس لتفادي تدهور الوضع الذي قد تكون عواقبه وخيمة وخطيرة على الصعيدين الثنائي والإقليمي في سياق جيوسياسي وأمني حساس للغاية”.

ودعت الجزائر البلدين بصفتهما عضوين في منظمة التعاون الإسلامي إلى “وضع التزامهما في خدمة القيم الدائمة والتعاليم الموحدة لديننا الإسلامي الحنيف لا سيما قدسية النفس البشرية ونبذ الاقتتال بين الإخوة والأشقاء بعيدا عن الانشقاقات والظروف مهما كانت طبيعتها”.

وتؤكد الجزائر من جهة أخرى “ضرورة الاحترام الصارم للمبادئ المسيرة للعلاقات بين الدول  لاسيما مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول وحماية التمثيليات الدبلوماسية والقنصلية في كل مكان وتحت أي ظرف”.

وخلص البيان إلى أن الجزائر “تعرب عن أملها الصادق في أن يتم احتواء الأزمة الراهنة بشكل عاجل وأن يتمكن البلدان الشقيقان عن طريق الحوار والتفاوض من القضاء على كل عوامل التوتر في علاقتهما الثنائية بما يخدم مصلحة شعبيهما وكذا السلم والأمن الإقليميين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى