الرئيسية 5 الجزائر 5 الناطق باسم بان كي مون: المغرب “احتل” الصحراء الغربية وينتهك قرارات الامم المتحدة

الناطق باسم بان كي مون: المغرب “احتل” الصحراء الغربية وينتهك قرارات الامم المتحدة

توفيق سلامة

قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “فرحان حق” الثلاثاء 22 مارس،  إن الأمين العام للأمم المتحدة  “بان كي مون” طلب من مجلس الأمن الدولي اتخاذ موقف حاسم  وموحّد وداعم له إزاء التوتر الحالي مع المغرب بشأن الصحراء الغربية

وأكد “حق” في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك الثلاثاء،  أن “الأمين العام لم يرتكب أي خطأ عندما وصف تواجد المغرب في الصحراء بالاحتلال”. وأضاف قائلًا: “لا يوجد أي مبرر للتوتر الحالي مع المغرب، ونرى أن الإجراءات التي اتخذتها المغرب هي انتهاك لقرارات الأمم المتحدة، بما يضع نظام الأمم المتحدة بمجمله في خطر، ونحن لن نسمح بحدوث ذلك”.

وحذّر المسؤول الأممي من مغبة التداعيات الناجمة عن قرار السلطات المغربية بإجلاء موظفي بعثة الأمم المتحدة “المينورسو”، حيث قال إن “البعثة الأممية لم تعد قادرة على العمل في ظل تلك الظروف، نحن لدينا 27 موظفًا دوليًا هناك حاليًا، ولكن هذا عدد قليل للغاية، والمينورسو لم تعد قادرة على العمل”.

للتذكير فقد غادر جزء من موظفي بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء، وعددهم 84 شخصًا الأحد الماضي، بناء على قرار من السلطات المغربية، صدر يوم الخميس الماضي على خلفية التوتر القائم بين الجانبين.

وقد أثارت الزيارة الأخيرة للأمين الأممي إلى الصحراء الغربية موجة غضب كبيرة في المغرب،حيث سارع نظام المخزن إلى تعبئة وحشد كل الفعاليات السياسية من أحزاب وجمعيات وكذا وسائل الإعلام لشن حملة مسعورة على “بان كي مون” ووصفه بكل الأوصاف السيئة.

الجزائر هي الأخرى نالت حظها من الحملة الإعلامية غير المسبوقة  التي يقودها نظام المخزن المغربي باعتبارها طرفا فاعلا في معادلة السلام في المنطقة، ونظرا لجهودها الدبلوماسية الرامية إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل حرية وفق قرارات ولوائح الأمم المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم