الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 النفط يتراجع بقوة واللجنة الفنية لأوبك توصي بالتمديد
منصة لاستخراج النفط
منصة لاستخراج النفط

النفط يتراجع بقوة واللجنة الفنية لأوبك توصي بالتمديد

نسرين لعراش

سجلت أسعار النفط الجمعة 21 ابريلـ تراجعا قويا حيث نزل “نايمكس” أدنى من 50 دولاراً للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 51.95 دولار للبرميل، وبلغ سعر العقود الآجلة لخام نايمكس 48.62 دولار للبرميل.

ويتعرض النفط لضغوط قوية جراء مخاوف من جانب المستمرين من زيادة الإنتاج الأمريكي الذي يتجه لتحقيق أعلى مستوى له منذ أوت 2015، بالإضافة إلى احتمال عدم تمديد اتفاق خفض الإنتاج بين “أوبك” ومنتجين آخرين.

وكان وزير النفط الإيراني، تحدث عن إمكانية تمديد الاتفاق وهو موقف روسيا من خارج أوبك.

وقال مصدر مطلع إن لجنة فنية مشتركة بين أوبك والمنتجين من خارجها أوصت بتمديد اتفاق عالمي لتخفيض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر بعد انتهائه في جوان للتخلص من تخمة في المعروض ضغطت على الأسعار.

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون في البداية على تقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من جانفي لدعم السوق.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أن التخفيض سمح بسحب 1.7 مليون من فائض النفط في السوق منذ جانفي.

وجرى أيضا استعراض بيانات مستوى الالتزام بالاتفاق خلال الاجتماع الذي عقد في فيينا الجمعة 21 ابريل، وضم مسؤولين من الدول التي تراقب الالتزام بمستويات الإنتاج المتفق عليها وهم الكويت وفنزويلا والجزائر أعضاء أوبك وروسيا وسلطنة عمان غير العضوتين في المنظمة.

وبلغ مستوى الالتزام 98 % في مارس، وهو أعلى من التزام فيفري.

ولم تكن توصية اللجنة بتمديد اتفاق خفض الإنتاج مفاجئه بعدما أعطى وزيرا الطاقة السعودي والكويتي إشارة واضحة الخميس 20 ابريل، على أن المنتجين يخططون لتمديد الاتفاق.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن قرارا بشأن تمديد الاتفاق لم يتم اتخاذه بعد لكنه سيكون محل نقاش مع أوبك في الرابع والعشرين من مايو. ومن المقرر أن يلتقي وزراء أوبك ونظرائهم من الدول غير الأعضاء في الخامس والعشرين من الشهر ذاته.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم