الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 النفط يغلق مرتفعا 3% في انتظار اجتماع الجزائر

النفط يغلق مرتفعا 3% في انتظار اجتماع الجزائر

نسرين لعراش

أغلق النفط مرتفعا 3% الاثنين 26 سبتمبر، في نيويورك ولندن، مع اجتماع كبار المنتجين في الجزائر لمناقشة سبل دعم الأسعار، في حين زادت التذبذبات إلى أعلى مستوياتها منذ اجتماع مماثل لتثبيت الإنتاج استضافته الدوحة في ابريل لكنه مني بالفشل.

وأظهر وزير الطاقة نورالدين بوطرفة أمالا غير مسبوقة في التوصل إلى توافق بشأن الإنتاج، وقال بوطرفة إن اجتماع الجزائر لن يخرج صفر اليدين.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول، ومصدرون آخرون في مقدمتهم روسيا أكبر منتج في العالم اجتماعا غير رسمي على هامش منتدى الطاقة الدولي في الجزائر من 26 إلى 28 سبتمبر، لمناقشة خطوات معالجة تخمة معروض الخام التي تنال من الأسعار.

ووصل كل وزراء النفط في أوبك ووزير الطاقة الروسي، إلى الجزائر، الاثنين 26 سبتمبر.

وقال وزير النفط السعودي، خالج الفالح، إن الجميع ينتظر خروج اجتماع الجزائر بنتيجة إيجابية، مضيفا أن الجزائر بلد عربي ويشرفنا أن يتحقق شيء إيجابي خلال الاجتماع.

وتمسك العديد من الأعضاء في أوبك بالأمل، فيما تعمل إيران على العودة إلى مستويات إنتاج ما قبل العقوبات الغربية قبل 2012.

ويأمل الجميع داخل أوبك وخارجها في تحقيق ماهو أكبر من التثبت من أجل استقرار الأسواق والتوجه بالأسعار نحو 60 دولارا.

وسجل سعر برنت مساء الاثنين 47.66 دولارا مقابل 45.93 دولارا لخام غرب تكساس، على بزيادات بين 3.2 و3.3 % بفضل الآمال على اجتماع الجزائر.

وقال الخبير المالي نورالدين لغليل، في تصريحات لـ”الجزائر اليوم”، إن الاحتياطي الاستراتيجي تراجع بـ20 مليون برميل خلال الأسبوعين الفارطين، مضيفا إذا واصل الاحتياطي الاستراتيجي تراجعه هذا الأسبوع مع نتيجة ايجابية في لقاء الجزائر، ستقفز الأسعار بـ10% من مستوياتها الحالية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم