الرئيسية 5 الجزائر 5 بن غبريط تدعو النقابات المستقلة للتعقل!

بن غبريط تدعو النقابات المستقلة للتعقل!

وليد أشرف

قاطعت عدة نقابات مستقلة الاجتماع الذي عقدته وزيرة التربية نورية بن غبريط بمعية وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، لتحسيس الشركاء الإجتماعيين بضرورة اللجوء إلى إلغاء التقاعد المسبق.

ودعت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، السبت 15 أكتوبر بالجزائر العاصمة، النقابات المستقلة لقطاع التربية إلى التحلي بروح المسؤولية والحفاظ على تمدرس التلاميذ، على اعتبار أن موضوع الإضراب المزمع شنه يومي 17 و18 أكتوبر من تكتل النقابات المستقلة لا علاقة له بالقضايا البيداغوجية.

وحضر لقاء بن غبريط والغازي، إلى جانب الاتحادية الوطنية لأولياء التلاميذ، النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية واتحادية عمال التربية التابعة للنقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية (سناباب) والاتحادية الوطنية لعمال التربية التابعة للإتحاد العام للعمال الجزائريين وكذا النقابة الوطنية لعمال التربية.

وموازاة مع إجتماع وزارة التربية، عقد اجتماعا موازيا بمقر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بالعاصمة، بحضور بمجلس ثانويات الجزائر والنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني (سناباست) والمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار (كناباست) والإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الإبتدائي.

وأكد مزيان مريان، المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أن النقابات كانت تطمح إلى أن يكون اللقاء مناسبة للتفاوض حول مسألة الإضراب، وهوما لم  تبرمجه الوزارة، متسائلا في عن سبب إقصاء النقابات المستقلة من المفاوضات حول مشروع قانون العمل والتقاعد.

من جهتها، أعلنت نورية بن غبريط، أن موضوع الحركة الإحتجاجية لا يتعلق بالمسائل البيداغوجية وإنما بالمطالبة بإلغاء مشروع القانون المتعلق بالتقاعد النسبي ودون شرط السن.

وأكدت بن غبريط، ، أن التفاوض مع النقابات التي أودعت إشعارا بالإضراب يفرض تغليب روح المسؤولية والحفاظ على تمدرس التلاميذ الذين شرعوا في الدراسة منذ وقت قصير، قبل أن تضيف أن المشروع سيعرض على نواب البرلمان وأعضاء مجلس الأمة للفصل فيه.

يذكر أن 17 تنظيما نقابيا قد دعا إلى تنظيم حركة احتجاجية يومي 17 و 18 أكتوبر الجاري للمطالبة بإلغاء مشروع القانون المتعلق بالتقاعد النسبي دون شرط السن.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم