الرئيسية 5 اتصال 5 النقاش الدائم حول أمن الانترنت

النقاش الدائم حول أمن الانترنت

بقلم فريد فارح

بعد الهجمات المعلوماتية الأخيرة، برزت إلى السطح من جديدة إشكالية تأمين الانترنت والحظيرة المعلوماتية.

وأجمعت الشهادات ومحاضرات المختصين حول آثار هذه القضية على عدم قدرة المجتمع الرقمي على تقديم حلول ناجعة لمشاكل الأمن على الشبكة العالمية.

ومع ذلك فالخبراء وجهوا دعوة لاعتماد مقاربة تعاونية لتأمين العقد والروابط لشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية وفق نموذج يستلهم من الطرق المستعملة ضد الأوبئة في العالم.

وحسب هؤلاء الخبراء، فغن تزايد استعمال الأجهزة النقالة وتحول أنظمة المعلومات نحو الحوسبة السحابية ونقص الرؤية حول التهديدات التي تشكلها الشبكات الضارة، تحسيس المستخدمين حول الجريمة السيبرانية وغياب تعاون دولي ما بين الحكومات لتحسين الأمن الرقمي تدل على أن الوقت قد جان للالتزام جماعيا في سبيل اجتثاث هذا الضعف الرقمي.

وأيضا أي شخص طبيعي أو معنوي يؤيد مقولة “كل شيء على ما يرام” على الشبكة سيصبح حجر عثرة في عملية مماثلة.

بالمقابل وعلى الصعيد التقني وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA، ما زالت قادرة على امتصاص كل الرسائل الموجهة عبر الانترنت، وهي تواصل استغلال نقاط الضعف الأمنية في بروتوكول TCP/IP ، الذي يستخدم من طرف الانترنت في نقل البيانات.

وحسب فينت سارف الشريك المؤسس في TCP/IP ومطور واب لدى غوغل، فإنه من المفيد مواصلة البحث عن حلول تكنولوجية من اجل تأمين عمليات تبادل المعلومات على النت، وبالنسبة له التحديات الحقيقية للانترنت هي ضمن الخصوصية والتوقيع الالكتروني الصحيح والملكية الفكرية والحوكمة السياسية.

ومواصلة استخدام الانترنت كواجهة دمج ما بين الشبكات المختلفة للنقل الخطي على المستوى العالمي او الرقمي معناه غياب أي بديل تكنولوجي لبروتوكول TCP/IP.

ويجب أيضا البحث عن حل “إنساني” لوضع حد لاستخدام الانترنت من طرف وكالات الاستخبارات كوسيلة دمار شامل للحياة الخاصة.

وحول هذه المسألة ما صرح به المستشار السابق لدى وكالة NSA إدوارد سنودن تبقى تصنع الحدث إلى الآن، “NSA  توقد النار في الانترنت وأنتم رجال الإطفاء”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم