الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 انطلاق الدورة الرابعة للحوار الجزائري-الأمريكي حول التجارة والاستثمار بواشنطن

انطلاق الدورة الرابعة للحوار الجزائري-الأمريكي حول التجارة والاستثمار بواشنطن

نسرين لعراش

افتتحت الجمعة 11 مارس، بواشنطن الدورة الرابعة للمفاوضات الجزائرية-الأمريكية حول الاتفاق الإطار حول التجارة و الاستثمار بمشاركة مسؤولون من وزارات الخارجية والصناعة والمناجم والتجارة، وعن الجانب الأمريكي مكتب الممثل الأمريكي المكلف بالتجارة التابع للفرع التنفيذي للحكومة الأمريكية المكلف بالسياسة التجارية على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف.

وتتمحور المفاوضات التي عقدت في جلسة مغلقة بكتابة الدولة الأمريكية، حول بعث التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة والجزائر، اللذين تقوم علاقاتهما الاقتصادية أساسا على الطاقة.

وتراجعت المبادلات التجارية بين البلدين بشدة خلال السنوات الأخيرة بعد أن تمكنت الولايات المتحدة من تحقيق اكتفائها الذاتي بفضل الغاز والنفط الصخريين.

وتطالب الجزائر خلال الاجتماع، بتجديد النظام التفضيلي المعمم الذي تخصصه الولايات المتحدة لبعض الدول النامية من أجل مساعدتها على تسويق بضاعتها في السوق الأمريكية بتعريفات جمركية امتيازية.

وتحاول الجزائر الحصول على معاملة تفضيلية تمكنها من تصدير المنتجات الخاصة بالصناعات الغذائية نحو الولايات الأميركية.

ومنحت الولايات المتحدة  للجزائر هذا النظام التعريفي عام 2004، إلا أن الجزائر لم تستفد من هذا النظام بسبب عدم موافقة الكونغرس.

وسيتم خلال اللقاء تناول ملف المفاوضات الثنائية الخاصة بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، إلى جانب حرص الجزائر تمسكه بالمعايير الصحية وبمبدأ الاحتراز للدفاع موقفها بخصوص حظر استيراد المواد المعدلة جينيا، حيث دافعت الجزائر بقوة على موقفها.

اللقاء سيتناول أيضا مناخ الأعمال في الجزائر وقانون الاستثمار الجديد وقاعدة 49/51% المسيرة للاستثمارات الأجنبية التي أسالت الكثير من الحبر منذ إدراجها في عام 2009 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم