الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 انطلاق مصنع الإسمنت سيلاس بسكرة بطاقة تفوق 2.7 مليون طن

انطلاق مصنع الإسمنت سيلاس بسكرة بطاقة تفوق 2.7 مليون طن

نسرين لعراش

شرع مصنع سيلاس للاسمنت ببسكرة مطلع جوان الجاري، في طحن مادة الكلنكر التي تعتبر أخر عملية في سلسلة تحضير دخول المصنع مرحلة الإنتاج النهائي شهر جويلية القادم.

وتقدر طاقة الإنتاج السنوية لمصنع سيلاس، 2.7 مليون طن متري سنويا، وهو أحدث مصنع أنجز بالشراكة بين مجموعة سواكري ومجموعة لافارج – هولسيم الرائد العالمي في مجال صناعة مواد البناء.

وتم تجهيز مصنع بسكرة بواحد من أكبر مطاحن الكلنكر العمودية في العالم، والمزود بتكنولوجيا حديثة جدا، مما يضع مصنع مجموعة سواكري لافارج هولسيم، بين أهم مصانع الأسمنت في الجزائر والمنطقة.

ودامت أشغال بناء المصنع 18 شهرا، ويسمح المصنع بعد دخوله الخدمة، من تخفيض واردات البلاد من المادة بنسبة 50%، كما يشغل المصنع 640 عامل، وسيتم تسيير المصنع وفق أحدث معايير التسيير في العالم، مما يسمح بتسيير مختلف العمليات بكفاءة عالية، كما سيتم تعبئة الاسمنت وإعدادها للنقل أليا بشكل كامل، من أجل خدمة نوعية للزبائن الخواص والمؤسساتيين.

وتم تصميم وهندسة المشروع وفق معايير السلامة والبيئة أحدث في العالم حيث تم التصميم وفق معايير منع طرح المياه والحماية القياسية ضد تسرب الغبار، فضلا عن وضع نظام اقتصاد الطاقة يسمح بتوفير 35% من الطاقة مقارنة مع وحدات صناعية من نفس الحجم، كما تم تزويد المصنع بوحدة لتدوير النفايات.

يشار إلى أن شركة سيلاس، هي شركة خاضعة للقانون الجزائري تم تأسيسها بالشراكة بين الإخوة سواكري، ومجموعة لافارج-هولسيم، وفق قاعدة 51/49.

يذكر أن الجزائر تتوقع تحقيق اكتفاء ذاتي في مادة الاسمنت مع نهاية 2016 بفضل دخول هذا المصنع الخدمة.

وتحتاج الجزائر حاليا إلى 24 مليون طن سنويا من مادة الاسمنت، فيما يتراوح الانتاج المحلي بين 21 و22 مليون طن من قبل مجموعة جيكا بفروعها الـ12 المنتشرة عبر التراب الوطني ومجموعة لافارج – هولسيم.

ويبلغ حاليا أنتاح لافارج هولسيم بالجزائر 9 مليون طن متري سنويا، ويتوقع ارتفاع إنتاج المجموعة بالشراكة مع مجموعتي سيلاس وجيكا إلى 11.5 مليون.

وتستورد الجزائر 1.5 مليون من الاسمنت في 2016 بموجب نظام حصص تقرر في جانفي 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم