الرئيسية 5 اتصال 5 انعدام الأمن الرقمي يهدد كأس العالم لكرة القدم

انعدام الأمن الرقمي يهدد كأس العالم لكرة القدم

بقلم فريد فرح

“إنها كارثة” يقول خبراء الأمن الرقمي. لن تكون كأس العالم 2018 ، التي تبدأ غدًا، الأكثر أمانًا في تاريخ هذه المسابقة. ووفقًا لدراسة أجرتها شركة “كاسبرسكي لاب” ، فإن 20٪ من نقاط الوصول إلى الإنترنت اللاسلكية التي تم تركيبها في المدن الروسية المضيفة للمباريات الـ64 لكأس العالم 2018 ، تحتوي على إخفاقات في الأمن الرقمي. أكثر من 7000 نقطة وصول لاسلكية من أصل 32000 موجودة لديها العديد من العيوب للتحكم في بيانات المعجبين بفرق كرة القدم المشاركة. لا تستخدم نقاط الوصول هذه تشفير البيانات وبالتالي تصبح تهديدًا حقيقيًا لمنظمي كأس العالم. إن عدم وجود تشفير البيانات في وسط الأحداث الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم من شأنها أن تجعل شبكات الإنترنت عبر الهاتف النقال هدفا رئيسيا للمجرمين، الباحثين دائما عن سهولة الوصول إلى بيانات المستخدم.

نتائج دراسة كاسبرسكي لاب استنادا إلى تحليل مواقع واي فاي العامة في 11 مدينة روسية، بما في ذلك سارانسك، سمارة، نيجني نوفغورود، كازان، فولغوغراد وموسكو وايكاترينبرج، سوتشي، روستوف، كالينينغراد وسانت بطرسبورغ.

وأظهرت دراسة كاسبيرسكي، أن نقاط الوصول اللاسلكية للإنترنت خالية من أي عملية حماية لمستخدمي البيانات من السرقة والاستخدام غير المصرح به من قبل أطراف ثالثة، لأنها لا تشمل خوارزميات التشفير والتوثيق وتأمين حركة البيانات.

وذكر المختصين في الأمن الرقمي أن أكثر من ثلثي نقاط الوصول اللاسلكية إلى الإنترنت تستخدم بروتوكول الوصول المحمي بالدقة اللاسلكية (WPA / WPA2) ، المصمم لحماية الأجهزة المحمولة من المستخدمين ضد أي شكل من أشكال الهجوم. ومع ذلك ، تبقى هذه الحماية “البروتوكول” غير كافية لأنها لا توفر الحماية ضد هجمات القوة الغاشمة التي تتمثل في العثور على كلمة المرور أو مفتاح التشفير للمستخدم حتى يتمكن من الوصول إلى بياناته ومعلوماته الشخصية. يهاجم القاموس للعثور على كلمة مرور المشجعين. لا يمكن اعتبار نقاط الوصول اللاسلكية هذه آمنة إذا أصبحت كلمة المرور الخاصة بها في متناول الجميع. للحصول على أقصى حماية ، يجب على المستخدم تعطيل الوصول عبر الهاتف المحمول إلى الإنترنت في حالة عدم استخدامه، وتجنب تحديث تكوين الوصول إلى الشبكات الاجتماعية وإدخال التفاصيل المصرفية الخاصة به للوصول إلى الخدمة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم