الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 Ooredoo أول متعامل يطلق خدمة الجيل الرابع في الجزائر من تلمسان

Ooredoo أول متعامل يطلق خدمة الجيل الرابع في الجزائر من تلمسان

أوريدو جادتلمسان- الجزائر اليوم- عبد الوهاب بوكروح

نجح متعامل الهاتف النقال أوريدو في الإطلاق التجاري المسبق لتقنية الجيل الرابع للهاتف الجوال (4G LTE) من مدينة تلمسان بسرعة تدفق جد عالي نقال قياسية.

وقال جوزيف جاد ، المدير العام لـOoredoo، الاثنين 11 جويلية خلال مؤتمر صحفي عقده بفندق رونيسنس، إن الشركة اختارت تلمسان وتيزي وزو وبشار، للإطلاق المقبل لخدمات الجيل الرابع بعد صدور المرسوم الخاص بالرخص النهائية في الجريدة الرسمية.

وبلغ متوسط سرعة التدفق جد العالي النقال خلال التجارب التي أجرتها الشركة 70.25 ميغابايت، فيما تمكن الشركة من بلوغ مستوى قياسي فوق 73 ميغا بايت. جاد3

وأضاف جاد، إن إدخال خدمة الجيل الرابع تعتبر مرحلة هامة لقطاع الاتصالات والاقتصاد الجزائري، مضيفا أن الجيل الرابع يشجع على بروز اقتصاد رقمي وطني.

ونجحت Ooredoo في ماي الفارط في إجراء تجارب تقنية ناجحة بحضور مُمثلي سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية وبالشراكة مع Nokia، حيث بلغت السرعة القصوى 75 ميغا بايت / الثانية (Mb/s 75).

 

تغطية وطنية بالجيل الرابع في ظرف عام

واستطرد جوزيف جاد، أن الريادة التكنولوجية للشركة ستمكنها من تغطية كامل ولايات التراب الوطني خلال العام الأول واليوم الأول من السنة الثانية، من إطلاق الخدمة رسميا، وبنفس أسعار الجيل الثالث والثاني، مما سيساهم بقوة في تعزيز البنية الاقتصادية الرقمية وتنويع الاقتصاد الوطني.

وأوضح جاد، أن الاستفادة من خدمة الجيل الرابع تتطلب التزود بشريحةSIM للجيل الرابع قابلة للاستعمال على هاتف ذكي مُكيّف لهاته التكنولوجيا، والاحتفاظ برقمه  مع وجوب تحيين العقود.

وتم اختيار تردد قدره 1800 ميغاهرتز لإطلاق الجيل الرابع في الجزائر ما يسمح للمتعاملين بعقلنة الاستثمارات الخاصة بالتجهيزات، وخاصة أن المتعامل تمكن من تغطية كامل التراب الوطني بخدمات الجيل الثالث.

وأشار جوزيف جاد، أن العقبة الوحيدة التي قد تأثر نوعا ما عن الإنطلاق القوي للجيل الرابع في الجزائر، تتمثل في المرحلة الأولى في ارتفاع أسعار التجهيزات المتلائمة مع الجيل الرابع، متوقعا تراجع أسعار التجهيزات في السوق العالمية على المدى المتوسط.

وشدد جاد، على أن Ooredoo مستعدة بعد دخول الجيل الرابع وصدور النصوص القانونية المنظمة للعملية، للمساهمة بقوة في إنجاح الثورة الرقمية في الجزائر، و يُواصل في تعزيز إمكانياته البشرية والمالية والتقنية لمرافقة هذا التحول الهام وتطوير العديد من الخدمات ومنها التجارة عبر الموبايل (m-commerce، الدفع عبر الموبايل (m-payement) والبنكية عبر الموبايل (m-banking) والصحة عبر الموبايل  m-santé)وخاصة بفضل تخفيض وقت الاستجابة إلى 20 ميلي ثانية الذي يمكن من التسيير الدقيق وفي الوقت الحقيقي تقريبا للعمليات الجراحية عن بعد، والتعليم عبر الموبايل(m-education) فضلا عن توفير خدمات بجودة عالية في مجال سرعة التحميل، والتلفزيون عبر النقال، والبث الحي أو المكالمات عالية الجودة .

وكشف جاد بخصوص تغطية الولايات الاختيارية التي سيتم الكشف عنها عقب صدور المرسوم النهائي، أنه سيتم تقديم طلب لسلطة الضبط لتغطيتها كلها في العام الأول، مضيفا

أن الشركة تكشف النقاب عن حزمة عروض جد متنوعة للأفراد والمؤسسات وفق صيغة الدفع البعدي أو المسبق من أجل المساهمة الفعالة في دمقرطة الجيل الرابع في الجزائر.

وفي رد على سؤال “الجزائر اليوم” حول خدمة التجوال الوطني للبيانات، كشف المتحدث عن وجود اتصالات مع سلطة ضبط البريد والاتصالات حول الموضوع لكنها لم تفصل بعد في الموضوع، مضيفا في ساق متصل أن اتصالات الجزائر وضعت تحت تصرف المتعاملين الشريط العابر المطلوب بما يتلاءم مع التدفق العالي جدا للجل الرابع.

وفضل جوزيف جاد تنويع الكوابل الدولية مما يتيح للجزائر مرونة أفضل، مشيرا إلى استعداد شركته في الاستثمار في المجال في حال الموافقة على العودة إلى الوضع السابق الذي كان يتيح للمتعاملين بالاستثمار في هذا النوع من البنية التحتية.

يذكر أن الاستثمارات الاجمالية التي نفذتها المجموعة لتحديث بنيتها التحتية الخاصة بالجيل الثالث والرابع بلغت   مليار دولار بحسب التصريحات التي ادلى بها المدير العام للشركة خلال المؤتمر الذي عقده بتلمسان  مي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم