الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بابا عمي: الحكومة ستشجع التمويل عبر السوق

بابا عمي: الحكومة ستشجع التمويل عبر السوق

وليد أشرف

أكد وزير المالية الجديد حاجي بابا عمي، الذي استلم مهامه الأحد 12 جوان، خلفا لعبد الرحمان بن خالفة بموجب التعديل الوزاري الجزئي الذي أجراه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، على أن وزارة المالية مدعوة إلى لعب دور رئيسي في النموذج الاقتصادي الجديد الذي تمت الموافقة عليه خلال اجتماع الثلاثية الأخير.

وقال بابا عمي، أمام المدراء المركزيين لوزارته والرؤساء المدراء العامين للبنوك وشركات التأمين: ” سنلعب دورا رئيسيا في هذا النموذج خلال السنوات الثلاثة المقبلة بالنسبة لدعم الميزانية على وجه الخصوص حتى يتمكن بلدنا من أن يصبح من بين الاقتصاديات الناشئة في أفق 2030″.

وأوضح بابا عمي، أن النموذج الاقتصادي الجديد الذي باشرته الحكومة سيسمح بالانتقال من التمويل الميزاني إلى التمويل من طرف السوق.

وكلف الاعتماد المبالغ فيه على التمويل عبر الميزانية خلال العشرية الأخيرة إلى عجز كبير وتسبب في عدم تطوير السوق المالية في الجزائر.

للإشارة لم يعلن إلى غاية اليوم عن مضمون النموذج الاقتصادي الجديد الذي تتحدث عنه الحكومة ولا يوجد أي جزائري يعرف مضمونه باستثناء حوالي 10 أشخاص قاموا بتحضيره في سرية تامة لأسباب مجهولة.

وأضاف وزير المالية الجديد، أن القطاع المصرفي مدعو إلى لعب دور محوري لصالح المؤسسة، مضيفا أن بنك الجزائر شرع في بحث الإمكانيات الكفيلة بتزويد القطاع المصرفي بالتمويلات اللازمة منها دعم أموال البنوك.

وجدد التزامه بمواصلة إصلاح قطاعات الميزانية والضرائب والجمارك وخاصة أملاك الدولة التي تعرف تأخرا معتبرا، منوها بتعيين وزير منتدب لدى وزير المالية مكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية.

واعتبر بابا عمي، أن استحداث هذه الحقيبة يعد بمثابة رسالة قوية من رئيس الجمهورية من أجل بعث هذا القطاع الذي يعرف تأخرا معتبرا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم