الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 نحو إلغاء عدة مناطق صناعية حاول بوشوارب توزيعها على أصدقائه

نحو إلغاء عدة مناطق صناعية حاول بوشوارب توزيعها على أصدقائه

نسرين لعراش

أعلن وزير الصناعة والمناجم، محجوب بدة، أن اللجنة المكلفة بدراسة الملف المتعلق بالمناطق الصناعية، أقترحت تقليص عدد المناطق الصناعية والمخصصات المالية.

وقال الوزير في ندوة صحفية الثلاثاء 1 أغسطس، عقب ملتقى حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إن دراسة ميدانية أجرتها وزارة الصناعة بالتعاون مع وزارة الداخلية حول 39 من  المناطق الصناعية التي تم إنشاؤها كشفت أن المناطق الصناعية لا ينبغي أن تنشأ في كل مكان.

وكشف محجوب بدة، أن اللجنة خلصت إلى أن العديد من المناطق الصناعية لا تزال غير مستغلة، مضيفا، سيكون هناك ليس فقط  تخفيض عدد من المناطق الصناعية ولكن أيضا من الغلاف المالي المخصص لهذه المناطق، مشيرا إلى أن جزء من هذه الميزانية سيتم توجيهه إلى أنشطة أخرى .

وأعلن الوزير أن مجلس ما بين الوزارات حول المناطق الصناعية سيعقد غدا الأربعاء 2 أغسطس للفصل في الملف.

ومارس وزير الصناعة والمناجم السابق عبد السلام بوشوراب ضغوطا كبيرة على الحكومة للموافقة على إنشاء 39 منطقة صناعية جديدة بتمويل من الخزينة العمومية.

وسعى عبد السلام بوشوارب بكل قوة لتوزيع عدة مناطق صناعية على أصدقائه مع التكفل بتهيئتها عبر موارد الخزينة العمومية قبل تسليمها لبعض المعارف والشخصيات النافدة، والغريب أن بعض المناطق كان بوشوارب يخطط لاقامتها في ولايات لم قدم فيها طلب استثمار واحد منذ أزيد من 10 سنوات.

وبعد تعيين الحكومة الجديدة، تبين خلال مجلس وزاري مشترك حول نتائج تقييم لهذه المناطق ملاحظة وجود 11.600 هكتار من المحميات العقارية الموجهة للاستثمار غير مستغلة منها 13.977 قطعة تغطي مساحة 5.530 هكتار غير مقدمة مكونة من 2.733  هكتار متواجدة بالمناطق الصناعية و 2.757 هكتار متواجدة  بمناطق النشاطات.

وكشف التقييم أيضا وجود 15.140 قطعة موجهة للاستثمار، مقدمة لمستثمرين لكن غير مستغلة، تغطي مساحة 6.132 هكتار مقسمة على 3.183 هكتار متواجدة  بالمناطق الصناعية و 2.949 هكتار متواجدة  بمناطق النشاطات.

وعقب هذا الاجتماع المجلس الوزاري المشترك كان الوزير الأول عبد المجيد تبون، قد قرر إنشاء لجنة مكلفة بوضع تقرير مفصل حول جدوى المناطق الصناعية الجديدة المقترحة من قبل وزارة الصناعة والمناجم وأيضا إعداد مشاريع النصوص اللازمة لحسن استخدام وإدارة الأراضي المتاحة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم