الرئيسية 5 اتصال 5 برنارد باجولي يهاجم بعنف الجزائر والرئيس بوتفليقة
برنارد باجولي

برنارد باجولي يهاجم بعنف الجزائر والرئيس بوتفليقة

وليد اشرف

هاجم برنارد باجولي، المسؤول السابق للمديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) النظام الجزائري والرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعنف في حوار مع “لوفيجارو” اليوم الجمعة ، 21 سبتمبر، ما يندر بتوترً جديدً بين الجزائر وباريس مجددا.

وأنتقد بيرنار باجولي ، السفير الفرنسي السابق في الجزائر العاصمة ، النظام الجزائري بعنف غير مسبوق من مسؤول فرنسي يفترض معرفته الدقيقة لقواعد الدبلوماسية.

وفي سؤال عن العلاقات بين البلدين، رد برنارد باجولي: ” أؤمن بتطور العلاقات بخطوات صغيرة. وهذا لسببين. الأول هو مشكلة جيل. إن القيادة الجزائرية ، المنبثقة أو وريث الحرب الجزائرية ، تحتاج دائماً إلى إضفاء الشرعية على نفسها من خلال استغلال المشاعر تجاه المستعمر السابق. السبب الثاني هو مسألة ظرفية: الرئيس بوتفليقة ، مع كل الاحترام الذي أشعر به بالنسبة له ، يبقى على قيد الحياة بشكل مصطنع، ولن يتغير شيء في هذه الفترة الانتقالية “.

بالنسبة إلى الرئيس السابق لـ DGSE ، “إذا كان هناك فتح ، فسيكون أيضًا متبادلاً ، من بين أمور أخرى ، فتح أرشيف جبهة التحرير الوطني FLN”.

ويتحدث برنارد باجولي 69 عاما، عن العديد من المعطيات في مسيرته كدبلوماسي حربي في عدة عواصم عربية وإسلامية منها سرايفو وعمان، الجزائر، بغداد، كابول، في الكتاب الذي أصدره بعنوان : “Le soleil ne se lève plus à l’Est” .

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم