الرئيسية 5 الجزائر 5 برنار ايمي:”الجزائر لعبت دورا كبيرا في تحرير أوروبا”

برنار ايمي:”الجزائر لعبت دورا كبيرا في تحرير أوروبا”

يوسف محمدي

أكد السفير الفرنسي برنار ايمي، الجمعة 11 نوفمبر بوهران أن الجزائر لعبت دورا أساسيا في تحرير فرنسا وأوروبا خلال الحربين العالميتين.

وقال السفير الفرنسي في كلمته خلال إحياء الذكرى الـ 98 لنهاية الحرب العالمية الأولى في 1 نوفمبر 1918 حيث جرت مراسيمها على مستوى مقبرة حي الضاية (البحيرة الصغيرة سابقا) بوهران “أن الجزائر لعبت دورا أساسيا في تحرير فرنسا وأوروبا” منوجها تحية  لـ”المحاربين الجزائريين الذين برزوا خلال مختلف الحملات وساهموا في تحرير أراضينا”.

وأعرب أيمي بهذه المناسبة التي تميزت بحضور سفير ألمانيا بالجزائر وكذا السلطات المحلية لوهران عن “الاعتراف العميق لفرنسا إزاء المحاربين الجزائريين الذين شاركوا في الحربين العالميتين بجانب القوات الحليفة ” مضيفا “نحن مدينون لكم بالحرية والسلم ولم ننس ولن ننسى شجاعتكم وتضحياتكم”.

وخلال تطرقه للمصالحة التاريخية ما بين فرنسا وألمانيا والتي تأمل إلى “مستقبل أفضل” أشار السفير الفرنسي إلى قضية الذاكرة ما بين الجزائر وفرنسا قائلا: ” إن التصالح لا bernadيعني النسيان بل بالعكس فان التصالح هو الاعتراف والنظر إلى الماضي بحكمة من أجل حسن المضي نحو المستقبل”.

وبالنسبة لفرنسا والجزائر “فان الاستذكار هو أيضا إبراز التاريخ الذي كان ثريا من جهة وأليما أيضا” منوها “بتضحيات الشعب الجزائري وتمسكه بحقه في الحرية مما مكنه من استرداد حريته وسيادته”.

واعتبر السفير الألماني بالجزائر ميكائيل زينار أن الأمم التي كانت تواجه بعضها في الحروب والتي أصبحت اليوم تضع يدها في يد بعضها “بالمعجزة الحقيقية لأن المصالحة تعد قيمة لا تقاس بثمن”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم