الرئيسية 5 اتصال 5 بروتوكول SIP ، العنصر الرئيسي في التطور التدريجي لشبكات IP

بروتوكول SIP ، العنصر الرئيسي في التطور التدريجي لشبكات IP

فريد فرح

يستخدم بروتوكول بدء الجلسة (SIP) على نطاق واسع في الهاتف خبر بروتوكول الانترنت IP. بفضل التقارب بين التقنيات الرقمية والاتصالات الهاتفية ، أصبح هذا البروتوكول في بروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت منذ عام 2007 ، وهو عبارة عن بروتوكول HTTP للويب.

أصبحت العديد من تطبيقات الهاتف المحمول أكثر شعبية في السنوات الأخيرة بفضل بروتوكول SIP. والأمثلة ليست مفقودة. فالمراسلات الفورية والمهاتفة الفيديوية والواقع الافتراضي وألعاب الفيديو والعديد من الخدمات التكنولوجية أصبحت الآن أمرًا لا يمكن تجنبه وبات أكثر شعبية. دعونا نحاول ، بشكل ملموس للغاية ، أن نتبع خطوة بخطوة الاستحواذ السريع على المهاتفة من الجيل التالي بواسطة بروتوكول SIP على بروتوكولات H.323. يجب أن نتذكر أنه لنقل الصوت عبر شبكة IP ، يتم استخدام بروتوكولين على الأقل: الأول للتأشير، والآخر للتواصل الصوتي. تم تصميم SIP في البداية للإشراف على عقد المؤتمرات عبر الفيديو عبر الإنترنت، وقد اتخذ SIP إشارات على مستوى التطبيق. وجعل من الممكن إنشاء أو تغيير أو إنهاء جلسات متعددة الوسائط التفاعلية على IP بين الأجهزة. وبالتالي ، يتم إرسال الرسائل ، بتنسيق النص، لقبول أو رفض مكالمة، أو الإشارة إلى أن الخط مشغول. وبالتالي يمكن تشبيه هذا البروتوكول بأداة ، تتألف من أوامر برامج تسمح بنشر تطبيقات اتصالات جديدة للشركات، والتي تتجاوز الاتصالات الهاتفية التقليدية للوصول إلى الاتصالات الرقمية.

تأسس منذ حوالي عشرين عاما، حول فلسفة الإنترنت، تم تعريف هذا البروتوكول من قبل فريق مهام هندسة الإنترنت (IETF)، السلطة الدولية المسؤولة عن بروتوكولات الإنترنت. إنه يطبق بنية تتكون من ثلاثة أنواع من المعدات. وكلاء المستخدم مثل الهواتف المحمولة وكاميرات الفيديو والمسجل الذي يتمثل دوره في حفظ عنوان IP الخاص بوكيل المستخدم ووكيل SIP الذي يعمل كوسيط بين اثنين من وكلاء المستخدم. تكمن قيمته في سعر التشغيل، لأنه لا يتطلب معدات إنهاء رقمية ولأن مفتاح الهاتف الخاص  PBX المستعمل على بروتوكول الانترنتIP ، التي يتم تطبيقها بشكل حصري ، غير مكلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن قنوات المسافات الطويلة هي نصف تكلفة دوائر PCM للمهاتفة التقليدية.

أنشأه جوناثان روزنبرغ ، الرئيس السابق لإستراتيجية المنتج لدى شركة Skype الذي انضم إلى فريق Cisco للعناية بالمشاريع السحابية وحلول التواجد عن بُعد، لا يتعلق بروتوكول SIP بإعادة صياغة الاتصالات الهاتفية التقليدية ولكن لإثراء مكتب العمل في مجال الخدمات من خلال تطوير تطبيقات XML.

 

عدد لا يحصى من التطبيقات لنفس البروتوكول

بعبارة أخرى ، سنتحدث أكثر حول الاتصال الهاتفي ولكن بخصوص جلسة وسائط المتعددة. هذا الأخير يسهل التعاون بين الأدوات التي هي اللبنات الأساسية للاتصالات الموحدة في السوق. في الواقع ، يسمح SIP بالإضافة إلى المحادثة الهاتفية التقليدية، وعقد المؤتمرات، بإدارة التواجد، والرسائل الفورية ومشاركة التطبيقات.

يجب أن يقال أن بروتوكول الإنترنت IP قد ولّد مجموعة غير محددة من التطبيقات لأن الصوت والبيانات تمر الآن عبر أنابيب متطابقة. وقد ضاعف هذا الوضع اللاعبين والحلول في سوق الاتصالات الهاتفية IP. وهو ما جعل العروض المختلفة بأسعار معقولة جدا اليوم. وهكذا ، أصبح بروتوكول SIP هو البروتوكول الوحيد من VoIP (الصوت عبر IP) المتاح على الهواتف. على سبيل المثال ، اختارت Microsoft منتجات Office Server للاتصال الخاصة بها.

وجوجل ، التي تستخدم الإصدار الجديد من Google Talk بروتوكول المراسلة الفورية (XMPP / Jabber) ، الذي تم إعداده مؤخرًا لدعم SIP و Avaya التي دمجت هذا البروتوكول في برمجيات IP الهاتفية Avaya Control Manager 8.0.1 لجعل من الممكن التعايش المشترك على نفس الخادم والقضاء على التكاليف ومشاكل الإدارة المرتبطة باستخدام خوادم متعددة. أدى هذا الوضع إلى ظهور معيار يسمى SIPconnect. ويهدف إلى الجمع بين أهم اللاعبين الصناعيين في المجال داخل “منتدى SIP” من أجل حل مشاكل الواجهة بين مفتاح الهاتف الخاص  PBX وشبكات المشغل المختلفة، بما في ذلك المتعاملين الصناعيين الجدد المشاركين في تطوير الحوسبة السحابية. ومع ذلك ، فإن بروتوكول SIP ليس هو البروتوكول النهائي، حيث يخضع البعض الآخر للدراسة. واحد من الحلول الواعدة هو AMS (نظام الوسائط المتعددة المتقدم). تم اعتماد هذا البروتوكول في عام 2011 من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم