الرئيسية 5 الجزائر 5 بكالوريا: سلال يؤكد إعادة جزئية للامتحانات التي عرفت الغش

بكالوريا: سلال يؤكد إعادة جزئية للامتحانات التي عرفت الغش

وليد أشرف

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال، الأحد 5 جوان، بالجزائر العاصمة انه سيتم إعادة إجراء امتحانات الباكالوريا لسنة 2016 في بعض المواد التي سربت مواضيعها.

وأوضح الوزير الأول خلال أشغال اجتماع الثلاثية الـ19، أنه سيتم تقديم توضيحات حول هذا الموضوع الاثنين 6 جوان من طرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، مشددا على أن الدولة ستضرب بيد من حديد ضد كل الذين يهددون الأمن القومي للبلاد.

وأكد  سلال عزم الحكومة على محاربة ظاهرة الغش في قطاع التربية الوطنية بكل صرامة،  ومعاقبة كل مسؤول ثبت تورطه  في تسريب أسئلة امتحانات بكالوريا 2016.

وقال سلال إن الغش مس الكثير من القطاعات، لكن نحن اليوم نعيش غش في قطاع التربية والعلوم وهو أمر غير مقبول، والحكومة ستكون صارمة في محاربة الغش في قطاع التربية، لأن المساس بقيمة العلم والمعرفة وتربية أبناء الجزائر هو انهيار للمجتمع ومساس بالكيان الوطني والأمن القومي وزعزعة للاستقرار.

وتساءل سلال، كيف سيتم الثقة في طبيب حصل على الباكالوريا بالغش، موضحا أن وزيرة التربية الوطنية ستعلن غدا بكل ثقة وتضامن حكومي عن إجراءات إزاء حالة الغش التي سادت دورة البكالوريا خاصة شعبة العلوم، وسيكون فيه إعادة لبعض المواد، مشيرا إلى أن  التحقيق فيما يخص تسريب أسئلة  البكالوريا متواصل وسيكشف المتورطين والعدالة ستضرب بقوة المتورطين.

وكشف سلال، أنه سيتم اتخاذ إجراءات أخرى على مستوى الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، مضيفا أن كل مسؤول أو عامل عادي لا يتحمل مسؤولياته في قضايا تمس بالاستقرار الوطني سيعاقب، مبرزا أن السنة الدراسية 2015/ 2016 كانت عادية وتم التخلص من العتبة، مضيفا أن هناك من أراد المساس بإصلاحات المنظومة التربوية لكن الحكومة ستواصل هذه الإصلاحات لأن الجزائر تتجه نحو الحداثة، وأن الحكومة متضامنة مع وزير التربية الوطنية نورية بت غبريط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم