الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بلعايب: فاتورة السلع الخاضعة لرخص الاستيراد تقدر بـ12 مليار دولار سنويا

بلعايب: فاتورة السلع الخاضعة لرخص الاستيراد تقدر بـ12 مليار دولار سنويا

بوكروح عبد الوهاب

قدر وزير التجارة، بختي بلعايب، فاتورة واردات السلع الخاضعة لرخص الاستيراد التي تدخل حيز التطبيق مطلع جانفي، بـ12 مليار دولار خلال عام، منها 1 مليار دولار حصة السلع ذات المصدر الأوروبي الخاضعة لنظام الحصص وفق بنود اتفاق الشراكة.

وقال بلعايب خلال لقاء بسفراء وممثلين عن سفارات دول الاتحاد الأوروبي بالجزائر بمقر وزارة الخارجية، الاثنين 21 ديسمبر،إن المبلغ المشار إليه يشمل المواد الخاضعة للرخص غير التلقائية.

وكانت وزارة التجارة أعلنت وفي وقت سابق، أن رخص الاستيراد غير التلقائية تعني 63 حصة تعريفية للمنتجات الفلاحية والصناعية الغذائية ذات المنشأ الأوروبي.

وأجتمع بلعايب مع سفراء الاتحاد الأوروبي لتفسير الإجراء المتخذ من قبل الجزائر على خلفية الخسائر الكبيرة التي تكبدتها من جراء الاتفاق وكذا من تراجع حاد في أسعار المحروقات في السوق العالمية ما يحتم على البلاد عقلنة واردتها من الخارج والتي شهدت نموا فاحشا بين 2003 و2014 رافقه هدر كبير للعملة الصعبة وعمليات تحويل كبيرة للعملة إلى الخارج تحت غطاء الاستيراد.

وهناك نوعان من رخص الاستيراد: التلقائية وغير التلقائية.

ويتم منح الرخص غير التلقائية حصريا من طرف وزارة التجارة، أما الرخص التلقائية فيتم إصدارها من طرف الدوائر الوزارية الأخرى على غرار وزارة الصناعة والفلاحة والطاقة.

وكشف بلعايب، أن الرخص غير التلقائية ستدخل حيز التطبيق في النصف الأول من جانفي 2016.

وكشف وزير التجارة أن الحكومة ستحدد قبل نهاية العام الجاري، قائمة ثانية من حوالي 10 سلع أخرى خاضعة للرخص غير التلقائية يتم استيرادها من دول أخرى منها السيارات والحديد والخشب والاسمنت ومختلف مواد البناء، وتدر فاتورة هذه القائمة 11 مليار دولار في العام.

وشدد بلعايب، على أن المعاملات التجارية التي تشمل هذه المواد بعيدة عن الشفافية، وعادة ما تشهد عمليات مضاربة وغش.

وأوضح بلعايب، أن نظام الرخص في شكله الجديد يختلف تماما عن النظام المعمول به في السابق من كطرف الجزائر خلال المرحلة الاشتراكية، ميرا إلى أن النظام الجديد يعمل في إطار الشفافية ويضمن حرية التجارة، مضيفا أن استيراد المواد الأخرى سيستمر وفق النظام العام بشكل طبيعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم