الرئيسية 5 الجزائر 5 بن صالح يمثل بوتفليقة في مؤتمر “كوب 22” بمراكش

بن صالح يمثل بوتفليقة في مؤتمر “كوب 22” بمراكش

أحمد أمير

وصل رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، الاثنين 14 نوفمبر، إلى مدينة مراكش ليمثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في الاجتماع رفيع المستوى الذي سيعقد، الثلاثاء 15 نوفمبر، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب22”.

وكان في استقبال بن صالح لدى وصوله إلى مطار مراكش الوزير المنتدب المغربي المكلف بالشؤون الخارجية  ناصر بوريتة.

ويرافق رئيس مجلس الأمة في هذه الزيارة وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة.

يذكر أن الجزائر من بين الدول التي صادقت على الاتفاقية حول المناخ الذي تم التوصل إليها في العام الفارط في باريس خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب21”.

وتعد زيارة رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ووزير الخارجية رمطان لعمامرة، الأهم لمسؤولين جزائريين إلى المغرب منذ فترة طويلة بسبب التوتر في العلاقات بين البلدين بسبب تشبث المغرب دائما بالجمع بين ملف العلاقات الثنائية بين البلدين وملف الصحراء الغربية الذي يعتبر في نظر الجزائر قضية أممية لا دخل للجزائر فيها.

وتأتي المشاركة الجزائرية رفيعة المستوى في اجتماع مراكش، في أقل من أسبوع من إعلان الوزير الأول عبد المالك سلال في حوار لـ “الشرق الأوسط” السعودية، استعداد الجزائر لإجراء حوار مباشر مع المغرب لحل جميع القضايا العالقة.

وقال الوزير الأول عبد المالك سلال، في حوار مع الشرق الأوسط السعودية الجمعة 11 نوفمبر، “إن المغرب بلد شقيق وجار. بيننا نقاط خلاف عالقة تتباين بشأنها وجهات النظر”، مضيفا أن الجزائر ” تفضل مقاربة شاملة تطرح فيها القضايا في حوار مباشر، خصوصا أن الأمر يتعلق بمواضيع محددة يبقى استعداد الجزائر كاملا لتسويتها بطريقة جدية وسلمية، كي يتمكن البلدان من التفرغ إلى المهمة الأسمى ألا وهي بناء اتحاد المغرب العربي كما تتطلع إليه شعوبنا”.

وذكّر سلال، بخصوص الحدود البرية المغلقة، أنه “جاء ردا على القرار الأحادي لسلطات المملكة المغربية بفرض تأشيرات دخول على الرعايا الجزائريين، والمعروف أن العلاقات الدولية محكومة بمبدأي اللباقة وحسن الجوار”، وهي إشارة قوية إلى انزعاج الجزائر من الهجمات الإعلامية التي تستهدف الجزائر من وسائل الإعلام المغربية فضلا عن رفض السلطات الرسمية المغربية التعاون الجاد والفعال بخصوص تهريب الكيف المعالج نحو الجزائر والذي بلغ مستويات قياسية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وهو ما تدل عليه الكميات المحجوزة بشكل شبه يومي من قبل وسائل الأمن الجزائرية من جيش ودرك وشرطة وجمارك.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم