الرئيسية 5 اتصال 5 بن غبريت الاكتظاظ بالأقسام يؤثر سلبا على استيعاب التلميذ

بن غبريت الاكتظاظ بالأقسام يؤثر سلبا على استيعاب التلميذ

*القت مسؤولية الاكتظاظ على الجماعات المحلية بسبب تأخر المشاريع

إيمان عيلان

قالت، اليوم، وزير التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن التأخر في انجاز المشاريع، من أولويات وانشغالات الوزارة الأولى، خاصة فيما يتعلق بالاكتظاظ المسجل على مستوى الأقسام مما انعكس سلبا على درجة استيعاب التلميذ.

 

قدمت، بن غبريت أمام لجنة المالية والميزانية، برئاسة توفيق طورش، رئيس اللجنة، عرضا عن مشروع القانون المتعلق بتسوية ميزانية سنة 2016، مؤكدة أن الفصل الثالث من السنة المحاسبية يتزامن وانطلاق الفصل الأول، ما يستدعي ــــ حسبها ــــ التكفل بنفقات الهياكل الجديدة، في ظل إرتفاع عدد التلاميذ والمطاعم المدرسية والمنح التعليمية، فضلا عن الإعانة المقدمة للمجلس الوطني للتربية والتكوين.

مشيرة، في نفس السياق إلى استفادة قطاعها من رخصة استثنائية، منحت لها من قبل الوزير الأول، وتخص ميزانية بقيمة 80 بالمائة ما رفع من نسبة الاستهلاك سنة 2016.

وزير التربية الوطنية، طرحت انشغال وزارتها، المتمثل في التأخر الملحوظ بالنسبة للمشاريع التي من شأنها التقليص من الاكتظاظ داخل الأقسام، الأمر الذي رد بالسلب على عملية استيعاب التلاميذ ــ على حد تعبيرها ـــ خاصة أن ميزانية التجهيز غير ممركزة.

وأحصت بن غبريت، بلغة الأرقام عدد المناصب الشاغرة سنة 2015 والتي بلغت 92365 منصب مشغول عمليا للأساتذة المتعاقدين، وأن ميزانية التجهيز عرفت ارتفاعا في الفترة الممتدة من سنة 2014 إلى 2011، لتتراجع سنة 2016، لتصل رخصة انجاز المشاريع لقانون المالية إلى 20 مليار دينار، منها ما مس برامج التجديد بمبلغ 1.6 مليار دينار، وكذا إعادة التقييم بقيمة 19.3 مليار دينار.

وقالت نورية بن غبريت أن الميزانية المخصصة لتغطية مجانية الكتاب المدرسي لفائدة المعوزين قدرت بـ 605 مليار دينار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم