الرئيسية 5 الجزائر 5 بن غبريط: المناهج التربوية الجديدة تهدف لتحضير جيل المستقبل

بن غبريط: المناهج التربوية الجديدة تهدف لتحضير جيل المستقبل

وليد أشرف

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، السبت 5 مارس، بالجزائر العاصمة ، أن تحضير الكتابين الموحدين للسنتين الأولى والثانية ابتدائي يجري “بصفة عادية”، مؤكدة أن

المنظومة التربوية ستلج “مرحلة نوعية” خلال الدخول المدرسي 2016-2017 تتميز بإعداد مناهج تربوية وكتب مدرسية جديدة.

وكشفت وزيرة التربية في تصريح للصحافة على هامش لقائها المخصص لتقييم حصيلة إعداد الجيل الثاني للمناهج والبرنامج الوطني للتكوين أن “تغييرات جذرية ستمس كتب السنة الأولى والثانية ابتدائي”، مشيرة إلى أن تحضير الكتابين الموحدين يجري “بصفة عادية”، حيث سيتم إعداد كتاب “موحد” للسنة الأولى وآخر للسنة الثانية ابتدائي يجمع الأول المواد الأدبية (اللغة العربية والتربية الإسلامية…) والثاني للمواد العلمية (التكنولوجيا والعلوم الطبيعية) بدلا من سبعة كتب من أجل التخفيف من وزن المحفظة المدرسية.

وأضافت بن غبريط، أن كتب السنة الأولى متوسط  فسيمسها التحيين لتتوافق مع النظرة المنهجية الجديدة التي تقوم بها الوزارة، ويقصد بها الجيل الثاني للمناهج، حيث يشمل التحيين 11 مادة.

وأوضحت الوزيرة، أن الغرض من إدراج الجيل الثاني للمناهج هو” إعادة النظر في عملية التقييم على أساس المعارف “، لا سيما مع الانتقادات الكبيرة الموجهة من طرف الأولياء والمختصين، مشيرة إلى أن “سلوك التلميذ” سيتم أخذه بعين الإعتبار في عملية التقييم.

وبخصوص التغييرات في تقييم البكالوريا أكدت بن غبريط، أن اللجنة المكلفة بذلك تقوم باعداد اقتراحات لتحسين عملية تقييم الامتحانات الوطنية، وستعرض نتائجها على الحكومة في شهر جوان المقبل.

 

مناهج جديدة لتحضير جيل المستقبل

أكدت وزيرة التربية، أن الجيل الثاني للمناهج التربوية يهدف للتحضير لنموذج “مواطن الغد” من خلال اعتماد مقاربة شاملة والابتعاد عن الحفظ.

ودعت بن غبريط إلى مراعاة الواقع الاجتماعي عند كتابة البرامج، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع ظاهرة العنف بأنواعه والاختطاف والحفاظ على الصحة وغرس روح المواطنة والحفاظ على التراث الثقافي، مشيرة إلى أن هذه العوامل دفعت بالوزارة إلى إعادة كتابة البرامج بما يضمن ملائمتها مع القانون التوجيهي للتربية الوطنية الذي يراعي التحولات المسجلة على المستوى الوطني والدولي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم