الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بن يونس: خوصصة المؤسسات العمومية انتحار

بن يونس: خوصصة المؤسسات العمومية انتحار

ابراهيم لعمري

دافع رئيس حزب الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس اليوم السبت 3 فبراير، بشرشال أن قرار الحكومة القاضي بمنع الاستيراد موضحا أن منع الاستيراد من التدابير التي يفرضها الوضع الاقتصادي الحالي كاستثناء كما انتقد مساعي خوصصة المؤسسات العمومية واصفا العملية بالانتحار.

وأوضح بن يونس في كلمة على هامش حفل تكريم منتخبي حزبه بولاية تيبازة أن التدابير الأخيرة للحكومة القاضية بمنع الاستيراد يفرضها الوضع الاقتصادي للجزائر كاستثناء فيما تكمن القاعدة في تحرير التجارة الخارجية التي هي بدورها تتطلب ثلاث شروط أساسية.

ويتعلق الأمر حسب رئيس الحزب بضرورة التفكير في حماية المنتج الوطني وحماية القدرة الشرائية معا من خلال توفير المنتجات بشكل يسمح بتغطية حاجيات السوق وضمان جودة المنتوج ما سيؤثر إيجابا على استقرار الأسعار قبل أن يؤكد أن قاعدة الاقتصاد خاصة منها التجارة الخارجية تكمن في تحرير السوق و التنافسية.

وتوقع بن يونس، أن تتسبب تلك التدابير في عزل الجزائر من المحيط التجاري العالمي والإقليمي، وقال في هذا الصدد إنه قد تتسبب تلك التدابير في خلق مشاكل مع المنظمة العالمية للتجارة ومع الاتحاد الأوروبي ومنطقة التجارة الحرة العربية.

وقال بن يونس، إنه لا يمكن تعميم العمل بالاستثناء والمتمثلة في رخص الاستيراد، ويكمن الحل – حسب بن يونس- في فتح الأبواب من خلال تنويع الاقتصاد والخروج من الريع البترولي وانتهاج سياسة الاقتصاد الحر وتفادي العزلة عن المحيط الخارجي.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم