الرئيسية 5 الجزائر 5 بوتفليقة يأمر الحكومة بتحضير القوانين المنبثقة عن تعديل الدستور

بوتفليقة يأمر الحكومة بتحضير القوانين المنبثقة عن تعديل الدستور

نسرين لعراش

كلف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الاثنين 11 جانفي، خلال ترأسه لمجلس الوزراء، الحكومة بالعمل بمعية البرلمان، على التحضير والمصادقة على القوانين التي ستنبثق عن التعديل الدستوري وتوفير”الشروط اللازمة” لتنصيب الهيئات المستحدثة في الدستور الجديد بعد المصادقة عليه.

وقال رئيس الجمهورية في تدخله عقب موافقة مجلس الوزراء على المشروع التمهيدي للقانون المتعلق بمراجعة الدستور: ” فور المصادقة على المشروع، وتلكم أمنيتي، من طرف البرلمان صاحب السيادة، ستنطلق ورشة كبيرة من أجل تنفيذه”.

وأكد بوتفليقة أنه “في هذا المضمار سيتعين على الحكومة العمل، بسعي من البرلمان وبمساعدته على تحضير القوانين المترتبة عن هذه المراجعة الدستورية والمصادقة عليها وتوفير الشروط اللازمة لتنصيب الهيئات المستحدثة”.

وخلص بوتفليقة إلى القول: “أملي أيضا أن يستلهم الأعوان العموميون في كل القطاعات والمتعاملون الاقتصاديون وكافة المواطنين والمواطنات من نص ومن روح دستورنا الذي تم إثراؤه ليستمدوا منه كل في مجاله، الكثير من المحفزات لمزيد من البذل والعطاء في البناء الوطني”.

وتضمن التعديل الدستوري الذي يوجد حاليا على مستوى المجلس الدستوري، استحداث العديدة من الهيئات الجديدة المتعقلة باللغة الامازيغية والمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنووجيا والمجلس الأعلى للشباب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي واللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات والمجلس الأعلى للغة العربية في صيغته الجديدة والمجمع الجزائري للغة الامازيغية والمجلس الإسلامي الأعلى والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم