الرئيسية 5 اتصال 5 بوتفليقة يدشن مسجد كتشاوة
جامع كتشاوة
جامع كتشاوة

بوتفليقة يدشن مسجد كتشاوة

وليد أشرف

دشن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، خلال زيارة قادته إلى الجزائر العاصمة اليوم الاثنين 9 أبريل، مسجد كتشاوة التاريخي بعد ترميمه.

وبعد تدشين المسجد تابع رئيس الدولة عرض فيديو، تضمن تاريخ هذا الصرح الحضاري ومختلف مراحل عملية الترميم التي أشرفت عليها الوكالة التركية للتنسيق والتعاون “تيكا” بالتعاون مع مؤسسات وعلماء آثار جزائريين، وذلك بموجب اتفاق موقع بين السلطات الجزائرية ونظيرتها التركية في سبتمبر 2013.

وتضمن العرض جوانب من المراحل التاريخية التي عرفها الجامع منذ  تشييده  سنة 1612 ميلادية وتوسيعه سنة 1794 إلى غاية فترة الاستعمار الفرنسي أين حول إلى كاتدرائية عنوة قبل استرجاعه مسجدا بعد استقلال الجزائر سنة 1962.

وشملت عملية الترميم مراحل عدة، بداية من التشخيص إلى غاية التزيين، حيث تمت تقوية ودعم الأعمدة الرخامية المتضررة وإعادة تهيئة القبة والمئذنة وباب  الجامع والجدران، ناهيك عن استبدال الأحجار المتضررة.

وبغية الحفاظ على الطابع التقليدي لهذا المعلم الحضاري والديني المتواجد في مدخل حي القصبة العتيق ،استخدم الحرفيون نفس المواد التي استعملت في بناء  المسجد في أول عهده، على غرار الجير ومسحوق الحجر والرخام وكذا الألوان والزجاج مع إزالة كل المواد التي شوهته لا سيما الاسمنت.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم