الرئيسية 5 الأخبار 5 بوتين: روسيا لا تملك حق مطالبة الأسد بالتنحي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - ص: سبوتنيك

بوتين: روسيا لا تملك حق مطالبة الأسد بالتنحي

الجزائر اليوم

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة 13 نوفمبر، أنه لا يملك الحق في أن يطلب من الرئيس السوري، بشار الأسد، التنحي عن السلطة كما يطلب غربيون، وذلك عشية محادثات تجري فيينا لبحث الأزمة السورية.

وقال بوتين في مقابلة مع وسائل إعلام تركية وروسية نشرت على موقع الكرملين الإلكتروني: “اعتمدنا على منطق القانون الدولي عندما استقبلنا الرئيس السوري، بشار الأسد في موسكو. دعونا نفكر بسلوكنا من الناحية القانونية والأخلاقية، كيف ندعو رئيس دولة صديقة إلى موسكو، وبعدها نطرح عليه الاستقالة! إن سوريا دولة ذات سيادة، وبشار الأسد هو رئيس منتخب من قبل الشعب، فهل لدينا الحق في مناقشة هذا الموضوع معه ؟ طبعاً لا”.

وأضاف الرئيس الروسي أن “فقط أولئك الذين يشعرون بأنهم استثنائيون يسمحون لأنفسهم بالتصرف بطريقة وقحة جداً، وفرض إرادتهم على الآخرين” في إشارة واضحة إلى الأمريكيين وحلفائهم الذي يطالبون برحيل بشار الأسد.

وتعقد نحو عشرين دولة محادثات بدءاً من السبت في العاصمة النمساوية، وهي الجولة الثانية من المحادثات، لمحاولة وضع خطوط عريضة لعملية انتقال سياسي في سوريا التي دمرتها حرب مستمرة منذ أربع سنوات ونصف.

وأعاد بوتين التأكيد على أن التدخل الجوي الروسي في سوريا الذي بدء نهاية سبتمبر سيستمر إلى جانب العملية الهجومية للقوات الحكومية السورية.

وأشار إلى أن “القوات الروسية لديها هدف واضح، وهو توفير الدعم الجوي لهجوم الجيش السوري ضد الإرهابيين. ووجود قواتنا مرتبط حصراً بتحقيق هذا الهدف”.

وفيما يتعلق بمواقف روسيا وتركيا حيال التسوية السورية، أوضح الرئيس الروسي، أن مواقف روسيا وتركيا حيال التسوية السورية مختلفة، لكن الأولويات تتطابق في مسألة محاربة الإرهاب الدولي، وقال: “بالفعل موقفا الدولتين حيال التسوية السورية مختلفان، لكن من المهم أن لدى روسيا وتركيا أولويات مشتركة، البلدان يؤيدان تسوية الوضع في المنطقة ومحاربة الإرهاب الدولي”.

وانتقد بوتين ما يعتبره عدم تعاون من جانب الولايات المتحدة في المجال العسكري، رغم مذكرة تفاهم وقعت بين القوات الجوية للبلدين لتجنب الحوادث في الأجواء السورية.

وقال إنه “لا يمكن في أي حال من الأحوال اعتبار هذه الاتصالات تطبيعاً للاتصالات العسكرية (بين موسكو وواشنطن)، التي علقت بمبادرة منهم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم