الرئيسية 5 اتصال 5 بورتريه:”أسلوب ماتيو غالفاني”  و عصرنة طريقة العمل في جازي

بورتريه:”أسلوب ماتيو غالفاني”  و عصرنة طريقة العمل في جازي

راسيم صلاح

على غرار ستيف جوبز، المؤسس الأسطوري لشركة آبل، أحدث ماتيو غالفاني ثورة في “أسلوب القيادة” في متعامل الهاتف النقال جازي. بأسلوبه المتواضع مرتديا سروال جينز وقميص عادي، دون مكتب، يعمل المدير العام لجازي على تكريس هذا الاسوب و تحويله إلى ثقافة جديدةللشركة.

يجسد ماتيو غالفاني المدير العام لشركة جازي اليوم أسلوبا جديدا في العمل. فبرنامج التحول الرقمي الذي تشهده الشركة منذ عام 2015 لا يقتصر فقط على تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات أو توسيع شبكة الجيل الرابع حتى لو كانت هذه الأخيرة هي العمود الفقري للاستراتيجية الرقمية للشركة. فماتيو غالفاني يعتبر أن التحول هو أيضا تكييف العقليات السائدة مع عصر جديد في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكريس ثقافة جديدة في الشركة.

لذلك، يقوم المدير العام لجازي بكسر كل البروتوكولات. وقد بدى هذا النهج الجديد جليا  في المؤتمر الصحفي الذي عقد في 6 فبراير الجاري في مركز المؤتمرات الدولي عبد اللطيف رحال بالجزائر العاصمة. فعلى طريقة ستيف جوبز، نشط ماتيوغالفاني الملتقى الأول لعام 2018 بحضور وسائل الإعلام بطريقة مسترخية جدا. فبسروال جينز وقميص أبيض قدم إنجازات الشركة في عام 2017، و سطر مشاريعالعام الحالي، وأعلن عن شراكة العلامة التجارية مع نجم كرة القدم الدولي رياض محرز.

فعلى مدى ما يقرب من 45 دقيقة، كشف ماتيو غالفاني عن موهبته كمتحدث. وأشار إلى الإنجازات التي تحققت في عام 2017، و تلك المخطط لها لعام 2018، مع التركيز على حزم موديم الجيل الرابع، وفتح متاجر جديدة، وعروض سمارت و هايله، وتغطية السكان بشبكة الجيل الرابع و والتزام جازي بتعميم استهلاك الانترنت بعد أن قام بتعميم الهاتف النقال فيالعقد الأول من القرن الحالي، لكنه تحدث أيضا عما يشغف الشباب الجزائري على الشبكات الاجتماعية: الرياضة والموسيقى وفن الطبخ. وشرح أن جازي الرقمي اليوم لم يعد مشغلا للهواتف النقالة التقليدية، ولكن له جذوره في تلك المجموعات الشغوفة التي تشكل المجتمع و في المواهب التي تنبثق منه.

ازالة الجدران لتسهيل التواصل

وقد أجاب ماتيو غالفاني، الذي أكمل عامه الأول على رأس الإدارة العامة لجازي، بصراحته المعهودة لجميع من تحدثوا إليه من الصحفيين الذين حضروا الندوة الصحفية الأولى لجازي في عام 2018.

“لقد قمنا بكسر الجدران لتسهيل التواصل، أنشأنا نظام الفضاء المفتوح لنكون أكثر مرونة وأكثر استجابة. جازي تتطور وتتحول وتتغير حتى تبقى رائدة في السوق، يجب علينا مرافقة كل هذه التغييرات من خلال مضاعفة الجهود والابتكارات في الطريقة التي نعمل بها. لا أحد لديه مكتب مغلق بدءا من المدير العام الذي يعمل هو أيضا في مساحة مفتوحة. إن الشركة هي قبل كل شيء النساء والرجال الذين يعملون بها و الذين يجب أن يعرفوا بعضهم البعض، ويتعاونوا مع بعضهم البعض ويتحدثوا مع بعضهم البعض طوال الوقت”. هذا ما صرح به ماتيو غالفاني بخصوص تهيئة المقر الجديد للشركة.

يعرف ماتيو غالفاني جازي جيدا كونه عمل نائبا للمدير العام مكلف بالمبيعات بين عامي 2005 و 2009. أي قبل ما يقرب من عشر سنوات. اليوم، يشهد قطاع الاتصالات تغيرات حقيقية في جميع أنحاء العالم. يمتلك السيد غالفاني أكثر من 18 عاما من الخبرة في هذا القطاع، فإضافة الى الجزائر، عمل في كل من فرنسا وكينيا وتونس والمملكة العربية السعودية وهولندا. فخلفيته المهنية و ادراكه للواقع يسمحان له اليوم أن يكون له رؤية وأصالة وثقة في قيادة عملية التحول في جازي التي تعمل على إعادة اختراع نفسها في هذا الوقت بالذات.

الانتقال السلس

صرح جان إيف شارلييه، الرئيس التنفيذي لمجموعة فيون، في يناير 2017: “إن تجربة ماتيو غالفاني ستضمن انتقالا سلسا. وبعدمرور عام من ذلك، كانت جازي قد مرت بعدة مراحل في برنامج التحول الذي بدأ بإعطاء النتائجرغم بعض المقاومة. أنشأ ماتيو غالفاني نمطا جديدا من القيادة لمواصلة تنفيذ عملية التحول من متعامل اتصالات إلى شركة للتكنولوجيا. يحمل ماتيو غالفاني درجة الماجستير في قياس الاقتصاد ودرجة الدراسات العليا في الاقتصاد وسياسة الطاقة من معهد العلوم و التقنيات النووية التابع للجنة الطاقة الذرية وجامعة باريس 10.

يسعى المدير العام لجازي لأن يضع كل الامكانيات في صفه حتى يتمكن من النجاح في التحدي الذي يواجهه و هو أن يجعل الشركة أكثر قدرة على المنافسة وتوليد النمو. في أوائل عام 2018 ظهرت العلامات الأولى للنجاح. هو براغماتي و يعلم أن النجاح هو جهد لا نهاية لها. في هذا المجال المعقد، ماتيو غالفاني، مع الكاريزما والفكاهة التي يملكها، يدخل البساطة في الصرامة اللازمة لتسيير شركة من 3000 موظف، ويدخل الحداثة من خلال طريقة عمل بعيدة جدا عن ثقافات البيروقراطية الثقيلة وغير الفعالة. و هي صيغة تناسب تماما شخصيته و يبدو أنها ضرورية في مواجهة الاضطرابات التي يعرفها عالم الاتصالات.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم