الرئيسية 5 الأخبار 5 بوريطة “يقطر الشمع” على مساهل في عقره داره !
عبد القادر مساهل
عبد القادر مساهل

بوريطة “يقطر الشمع” على مساهل في عقره داره !

طاهر خليل

لم يحترم وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة “العناق الحار” الذي قابله به وزير الخارجية عبد القادر مساهل في مطار هواري بومدين، ووجه له انتقادات لاذعة فور دخوله قاعة أشغال حوار 5+5 في دورته رقم14 بالجزائر العاصمة.

وقال بوريطة ردا على اتهامات مساهل السابقة للرباط، في كلمته أمام المشاركين إن”استقرار المنطقة أمر أساسي وثمين جداً لكي يتم اختبار صلابته، وهو لا يتم من خلال تصريحات طائشة”.

وكان مساهل قد اتهم قبل أشهر المغرب بنقل الحشيش عبر خطوطه الجوية وتبيض أموال الكيف في البنوك الأفريقية، وقبل أيام شن الوزير الأول احمد أويحيى هجوما جديدا على المغرب واتهمها بإغراق الجزائر بالمخدرات والكوكايين.

لكن ناصر بوريطة الذي خالف التوقعات وحضر حوار 5+5، تمكن من تسديد تمريرة لم يحسبها مساهل جيدا، وشن عليه هجوما معاكسا بقوله:إن “التعاون الإقليمي لم يسبق أن حقق تقدماً من خلال توجيه اتهامات رعناء”.

وخلال هذا اللقاء الذي أشاد به وزيرنا للشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، قدم الوزير المغربي رسمياً اقتراح بلاده بعقد واحتضان مؤتمر وزاري 5+5 مخصص للشباب، يهدف إلى الاتفاق على “أجندة إقليمية حول الشباب”، تشتمل على مشاريع ملموسة ومجددة، حسب تصريحاته.

وشدد بوريطة أن حسن الجوار هو “أكثر من مجرد مبدأ، إنه قيمة والتزام، بالنسبة إلى الدول أيضاً، وخاصة بالنسبة إلى الدول. إن الاستقرار لا يستقيم مع عدم المسؤولية. وهو أمر يعرفه الجميع”، وكل تلك العبارات موجهة لمساهل أكثر من غيره.

وتحدث بوريطة، خلال كلمة له في الاجتماع الإقليمي، عن التباين المذهل بين الاندماج الاقتصادي بين شمال وجنوب غرب البحر الأبيض المتوسط، موضحاً أنه إذا كان الشركاء في الشمال يتميزون باندماج اقتصادي قوي يمثل أكثر من 70 في المائة، ففي الجنوب يشكل بلدان المغرب الكبير إحدى أقل المناطق اندماجاً في العالم بأقل من 5 في المائة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم