الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بوشوارب يعلن إنشاء “دار الجودة” لمحاربة التقليد وحماية المستهلك الجزائري

بوشوارب يعلن إنشاء “دار الجودة” لمحاربة التقليد وحماية المستهلك الجزائري

وليد أشرف

أعلن وزير الصناعة والمناجم، عن إعادة تأهيل المنظومة الجزائرية للقياسة القانونية حيث سيتم تجميع الهيئات الوطنية المكلفة بالقياسية وهي المعهد الجزائري للقياسية القانونية(ONML) والهيئة الجزائرية للاعتماد (ALGERAC)والمعهد الجزائري للملكية الصناعية (IANOR)والمعهد الجزائري للتقييس (INAPI) على شكل شباك موحد يكون بمثابة “دار الجودة”.

وقال بوشوارب، في مداخلة له خلال حفل تسليم جائزة الجزائر للجودة 2015 في طبعتها الـ13، والاحتفال باليوم الوطني للتقييس في طبعته الـ 20، إن الهدف الاستراتيجي من وضع منظومة تقييس قوية يمكن في حماية الاقتصاد الوطني من الهجمة الشرسة للمنتجات منخفضة الثمن التي تشكل خطرا على صحة المواطنين الجزائريين وأمنهم، وكذلك إنتاج سلع وخدمات بمعايير دولية قادرة على المنافسة في الخارج.

ودعا وزير الصناعة والمنماجم، المؤسسات الجزائرية العمومية والخاصة للانخراط الايجابي في مسار النوعية والجودة واحترام معايير التقييس من أجل تطوير منظومتها التسييرية والإنتاجية، حتى تتمكن من مجابهة تحدي الانفتاح والانخراط في الاقتصاد العالمي.

وأضاف بوشوارب أن الاقتصاد الجزائري يتوفر على مزايا تنافسية تسمح له بالمنافسة في مجال التكاليف، مشددا على أن الطموحات الصناعية للحكومة الجزائرية تتطلب أيضا إدماج بعد الجودة ليكون ضمن المزايا التنافسية التي تسمح بإنتاج سلع وخدمات عالية الجودة باعتبار كسب معركة التنافسية الدولية يمر عبر التحكم في الجودة.

وفي الشق الخاص بالمعايير أشار الوزير إلى مراجعة الترسانة التشريعية في المجال، من خلال تحضير نص جديد للتقييس يوجد حاليا علا مستوى البرلمان لمناقشته والمصادقة عليه وقد يدخل حيز التطبيق في 2016 ليرافق الجهد الوطني في تحديث وبعث القطاع الصناعي.

ويسمح التشريع الجديد في تطبيق معايير تقييس حديثة منها إلزام وضع وسم جزائري على المنتجات الوطنية وكذا السماح لهيئات أخرى إضافة إلى المعهد الجزائري للقياسة القانونية لمزاولة النشاط.

ويوفر القانون الجديد الغطاء القانوني لحماية المستهلك الجزائري وكذا الاقتصاد ضد استيراد المنتجات منخفضة الثمن والمنتجات المقلدة من الخارج وتحكيم المؤسسات الجزائرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم