الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بوطرفة: سوناطراك ستشرع في الاستثمار في الطاقات المتجددة

بوطرفة: سوناطراك ستشرع في الاستثمار في الطاقات المتجددة

وليد أشرف

أعلن نورالدين بوطرفة، وزير الطاقة، أن استثمارات سوناطراك خلال الخماسي الجاري، لن تتأثر بالظرفية المالية الصعبة التي تمر بها البلاد من جراء تراجع أسعار المحروقات.

وقال بوطرفة في حوار للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أن المجموعة النفطية الحكومية لديها القدرة على ضمان استثمارات في حدود 70 مليار دولار في مجال البحث والاستكشاف وتطوير الحقول وزيادة الطاقة الإنتاجية وكذا قطاع البتروكمياء.

وأضاف الوزير، أن استثمارات المجموعة الجارية تسمح بتحقيق اكتفاء ذاتي في مجال المواد المكررة في غضون 2020 وتصدير فائض معتبر، فضلا عن بحث سبل لخفض تصدير النفط والغاز الخام والانتقال إلى مرحلة إنتاج القيمة المضافة محليا.

وكشف بوطرفة، أن سوناطراك على غرار المجموعات الطاوية الكبيرة في العالم ستساهم في المخطط الوطني لتطوير الطاقات المتجددة، مضيفا أن الاستثمارات في قطاع الطاقات المتجددة يتطلب تمويلات خارجية كبيرة.

وأوضح المتحدث أن إنتاج 4000 ميغا واط من الطاقات المتجددة يتطلب استثمارات في حدود 8 مليار دولار، وهو ما يتطلب من الحكومة بحث أفضل الطرق للحصول على التمويلات البنكية الخارجية، والحد من اللجوء إلى الخزينة، مع ضمان نقل التكنولوجيا ورفع معدل الإدماج المحلي.

 

رفع الأسعار للحد من التبذير

أكد بوطرفة أن قضية رفع أسعار الطاقة معقدة جدا، ولكنها تعتبر الحل الأمثل لتثمين هذه الموارد غير المتجددة، داعيا المجتمع بكل مكوناته غلى المساهمة في الحد من التبذير الكبير في الطاقة.

يذكر أن مشروع قانون المالية للعام 2017 تضمن مقترح زيادات للعام الثاني على التوالي بخصوص أسعار المواد الطاقوية للحد من التبذير الكبير في هذه المواد وخاصة البنزين والغازوال بالنظر لأسعارها المنخفضة جدا مقارنة مع الأسعار الدولية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم