الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بوطرفة يشارك في اجتماع غير رسمي لوزراء أوبك في الدوحة

بوطرفة يشارك في اجتماع غير رسمي لوزراء أوبك في الدوحة

نسرين لعراش

يشارك وزير الطاقة نورالدين بوطرفة في أشغال الاجتماع الـ18 لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي سيعقد في الدوحة القطرية الخميس 17 نوفمبر.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان لها، أن وزارة المنتدى سيبحثون خلال هذا الاجتماع مشروع الإستراتجية البعيدة المدى للمنتدى وتطورات أسواق الطاقة العالمية ومسائل تنظيمية.

وكشف مصدر جزائري عن إمكانية عقد لقاء بين وزراء طاقة دول أوبك اجتماعا غير رسمي في الدوحة يوم الجمعة للتوصل إلى توافق بشأن القرارات التي أخذتها المنظمة في الجزائر في سبتمبر، والذي يعد أول توافق منذ اجتماع ديسمبر 2008 بوهران.

ويتكون منتدى الدول المصدرة للغاز، من الجزائر وبوليفيا ومصر والإمارات وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا، وتعتبر كل من النرويج وهولندا وعمان وكازاخستان والبيرو، دولا مراقبة.

ويعتبر اللقاء المحتمل فرصة لاجتماع تشاوري غير رسمي بين أعضاء أوبك قبيل اجتماع فيينا.

وسيتواجد في الدوحة، وزراء كل من قطر والجزائر والإمارات ونيجيريا وإيران وليبيا وفنزويلا(أعضاء أوبك) والوزير الروسي من خارج أوبك، فيما قد يلتحق وزير النفط السعودي بالاجتماع غير الرسمي.

وتبدل جهودا مضنية من أجل الوصول إلى نتيجة إيجابية تمهد الطريق لتطبيق اتفاق الجزائر خلال الاجتماع الذي سيعقد في 30 نوفمبر بفيينا. وكان وزير النفط السعودي قد زار الجزائر مطلع الأسبوع الجاري، فيما عاود الاجتماع بوزير الطاقة نورالدين بوطرفة الذي يزور السعودية للحديث في بعض التفاصيل وخاصة أن الجزائر تم تعيينها للإشراف على اللجنة التقنية الخاصة بتطبيق اتفاق الجزائر الذي منح مرونة لكل من نيجيريا وليبيا وإيران بسبب الوضع الداخلي لهذه الدول والأضرار التي لحقت بصناعتها النفطية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم