الرئيسية 5 الجزائر 5 بوعلام بسايح: السياسي والمجاهد الذي عمل مع الجميع منذ الاستقلال

بوعلام بسايح: السياسي والمجاهد الذي عمل مع الجميع منذ الاستقلال

الجزائر اليوم –

ستشيع جنازة بوعلام بسايح وزير الدولة المستشار الخاص والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية، الجمعة 29 جويلية بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة بعد صلاة العصر.

وتوفي الفقيد، الخميس 28 جويلية بالجزائر العاصمة بمستشفى عين النعجة بعد مرض عضال.

ويعتبر بوعلام بسايح الذي ولد عام 1930 بالبيض، رجل سياسي وكاتب ومجاهد سابق وكان عضوا بالأمانة العامة للمجلس الوطني للثورة الجزائرية من 1959 إلى 1962.

وحصل بوعلام بسايح، على دكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية، وأستاذ سابق في الأدب، وهو ضابط سابق في جيش التحرير الوطني.

بعد الاستقلال شغل بسايح منصب سفير بعدة عواصم أوروبية وعربية(برن والفاتيكان والقاهرة والكويت والرباط) قبل أن يصبح الأمين العام لوزرا ة الشؤون الخارجية في 1971.

وفي 1979 دخل الحكومة حيث أشرف على عدة حقائب وزارية قرابة مجمل فترة حكم الراحل الشاذلي بن جديد، حيث عين على التوالي وزيرا للإعلام ووزيرا للبريد والاتصالات ووزيرا للثقافة قبل تعيينه على رأس وزارة الشؤون الخارجية عام 1988.

وشارك في هذا الصدد ضمن اللجنة الثلاثية “الجزائر-المغرب-السعودية” التي أقرتها القمة العربية بالدار البيضاء في الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى اتفاق الطائف الذي وضع حدا للحرب الأهلية في لبنان.

في عام 1997، عيّنه رئيس الجمهورية الليامين زروال عضوا في مجلس الأمة ( الغرفة الثانية للبرلمان) ضمن الثلث الرئاسي ثم انتخب رئيسا للجنة الشؤون الخارجية بذات المجلس، ثم عاد مجددا للعمل الدبلوماسي ليشغل منصب سفير بالمملكة المغربية، وفي عام 2005 تم تعيينه على رأس المجلس الدستوري.

بوعلام بسايح كاتب ومؤلف غزير الإنتاج الفكري ومن مؤلفاته كتب حول شخصية الأمير عبد القادر. وهو كاتب سيناريو فيلم ” بوعمامة “.

وفي العام 2012 بمناسبة خمسينية الاستقلال تولى رئيس الجمهورية بنفسه كتابة مقدمة آخر مؤلفاته الذي نشر بمناسبة إحياء الذكرى الخمسين لاندلاع الثورة الجزائرية الخالدة والذي عنونه ” الجزائر الجميلة والثائرة من يوغرطة إلى نوفمبر” .

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم