الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بوعلام جبار: البنوك تستعد لمحاربة الفوائد المفرطة

بوعلام جبار: البنوك تستعد لمحاربة الفوائد المفرطة

نسرين لعراش

أعلن رئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية بوعلام جبار، أن البنوك توشك على الانتهاء من الترتيبات العملية التي تسمح لها بتطبيق التعليمة الأخيرة الصادرة عن بنك الجزائر والهادفة إلى محاربة والقضاء على نسب الفوائد المفرطة.

وتعرف على أنها فوائد مفرطة بحسب تعليمة بنك الجزائر، كل فائدة فعلية متوسطة تتجاوز 20% يتم تطبيقها من طرف البنوك والمؤسسات المالية خلال السداسي الماضي لعمليات بنفس الطبيعة.

ويخص هذا التسقيف، عمليات السحب على المكشوف وقروض الاستهلاك والقروض القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى وقروض تمويل السكن والإيجار المالي.

وقال بوعلام جبار، الأحد 8 جانفي، إن البنوك بصدد وضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات العملية للتطبيق الفعلي لتعليمة بنك الجزائر قبل نهاية السداسي الحالي.. وهذا سيحمي المقرضين والمستفيدين من القروض الاستهلاكية من نسب الفائدة المفرطة.

ومن الطبيعي أن يتدخل بنك الجزائر في إطار الدور الوقائي لحماية زبائن البنوك والمؤسسات المالية.

ولا تستهدف تعليمة بنك الجزائر تحديد نسب الفائدة البنكية، ولكن الهدف هو تحديد فوائد أخلاقية مقبولة يتم احتسابها حسب قيمة الموارد وإعادة التمويل وتسيير المخاطر.

 

كيف يراقب بنك الجزائر الفوائد المفرطة؟

بموجب تعليمة البنك المركزي، يتعين على البنوك والمؤسسات المالية التصريح لدى بنك الجزائر، خلال خمسة أيام على أقصى تقدير بعد نفاد الأشهر الخمسة الأولى من السداسي الأول والسداسي الثاني من كل عام، عن النسبة الفعلية الإجمالية المطبقة خلال الأشهر الخمس الأولى من السداسي المعني، ومن جهته يقوم بنك الجزائر، خلال الشهر الأخير من كل سداسي، باحتساب ونشر نسب الفائدة المفرطة في هذا الإطار.

ويسمح القرار لكل مقترض ضحية فوائد مفرطة أن يطالب باسترجاع المبالغ المأخوذة بطريقة غير ملائمة من طرف البنك أو المؤسسة المالية التي يتعامل معها، وتعرض المخالفة البنك المخالف لعقوبات اللجنة البنكية.

وحسب تعليمة أخرى صادرة في ديسمبر 2016 سيعلن بنك الجزائر في اليوم العاشر من الشهر السادس من كل سداسي، عن طريق ملاحظة للبنوك والمؤسسات المالية، نسب الفوائد الفعلية المتوسطة وكذا عتبات نسب الفائدة المفرطة والتي سيتم بدورها نشرها على موقعها الالكتروني.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم